تعد وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا المكان الأول لتسويق المنتجات أو الخدمات لأسباب عديدة، فهي مجانية في الأساس، بالإضافة إلى وجود الجمهور المستهدف، وإمكانية التفاعل وبناء العلاقات مع العملاء. وعندما يتعلق الأمر بالتسويق على Snapchat أو TikTok، فهناك الكثير من الاختلافات الرئيسية بين التطبيقين، وفقا لموقع «fivechannels».

ما هما Snapchat وTikTok؟

عندما يتعلق الأمر بمنصتي الوسائط الاجتماعية هاتين، فهناك نوع معين من الأشخاص يستخدمهما في الغالب. سيكون المحتوى المنشور على Snapchat وTikTok مختلفًا تمامًا عما تراه على Instagram وFacebook.

وعندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي كـ Instagram وFacebook، يمكن استخدام الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات التوضيحية لإنتاج المحتوى الذي تريد أن يراه العملاء المحتملون.

من ناحية أخرى، يعد كل من Snapchat وTikTok أساسًا منصات وسائط اجتماعية مرئية تحد من الطرق التي يمكنك من خلالها التفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين.

سيسمح لك Snapchat بنشر «قصص» تستمر لمدة 24 ساعة. يمكنك إما نشر الصور الثابتة أو إنشاء مقاطع فيديو أطول لنشرها على قصتك، وعند التسويق، قد تجد صعوبة في التفاعل مع عملائك.

أما TikTok عبارة عن منصة وسائل للتواصل الاجتماعي أحدث بكثير، وتقيدك بنشر فيديو مدته 60 ثانية أو أقل ليراه جمهورك المستهدف.

على TikTok، يمكنك تلقي التعليقات والرد عليها داخل التطبيق. لديك أيضًا المزيد من المقاطع التي يمكن للعملاء المحتملين العثور عليها ولن يختفي المحتوى بعد فترة زمنية معينة.

استخدام المؤثرين

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل عملك يهتم بمنصتي الوسائط الاجتماعية هاتين هو المؤثرين الذين تبرزهم هذه التطبيقات. عندما توظف مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك، ستتمكن من التواصل والوصول إلى المزيد من الأشخاص.

إضافةً إلى أن اتباع المؤثر سيثقون عمومًا في آرائه ويريدون شراء واستخدام نفس المنتجات التي يستخدمها المؤثر المفضل على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقاطع للأبد

عندما يتعلق الأمر بـ TikTok، فإنه من الأسهل بكثير نشر محتوى قابل للمشاركة والحصول على المشاركات التي تستحقها، حيث يمكن نشر المحتوى بسهولة على أي منصة وسائط اجتماعية أخرى ثم مشاركته باستمرار من هناك مع بقاء المقاطع إلى الأبد. لكن، يصعب مشاركة المحتوى على Snapchat، إذ يمكن لمتابعيك مشاركة محتواك مع أصدقائهم بالطبع، لكنهم سيحصلون فقط على قدر محدود من الوقت، حيث تستمر مقاطع الفيديو لمدة 24 ساعة فقط.

جمهورك المستهدف

نظرًا لأن Snapchat كان موجودًا منذ سنوات عديدة، وأصبح TikTok مشهورًا مؤخرًا، ستجد جمهورًا مختلفًا قليلاً في كل منهما. إذا كنت تبحث عن جمهور أكبر سنًا كجمهور مستهدف، فإن Snapchat سيكون أفضل مكان للعثور عليهم. كما يعد مليء بالعديد من الأشخاص من فئة -الجيل Z- العمرية.

من ناحية أخرى، ستجد الجيل Z غالبًا على TikTok. إذا كان جمهورك المستهدف من الأصغر سنًا، فيمكنك إيجادهم في كل من Snapchat وTikTok.

لكن للأسف، إذا كنت تتطلع إلى التسويق للجيل الأكبر سنًا كـ 50 عامًا وما فوق، فلن تجد الكثير منهم على أي من المنصتين. لكن يمكنك إيجادهم على Facebook.

محتوى ينتجه المستخدم

ثمة طريقة جيدة للحصول على المزيد من المحتوى المُنشئ لعملك وهي جعل المستخدمين الآخرين يقومون بإنشاء محتوى لك عن منتجاتك. هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها جعل عملائك ينشئون منشورات ويساعدوك في الإعلان عن منتجاتك.

على Snapchat، يمكنك جعل متابعيك ينشرون مقاطع فيديو أو صورًا لهم باستخدام منتجاتك. عندما تطلب منهم وضع إشارة لك في منشوراتهم، فقد يؤثرون على أصدقائهم ويتابعونك للتحقق من منتجاتك. يمكن إجراء التسويق على Snapchat بجعل الأشخاص ينشرون عنك وعن عملك حتى يراه الآخرون.

يمتلئ TikTok دائمًا بمقاطع التحدي، لذا أفضل طريقة لجعل العملاء يستخدمون منتجاتك عليه هو إنشاء تحدٍ لهم، والشيء الذي يميز مقاطع TikTok هو أنه من المفترض أن تكون مضحكة، لذا فكلما كان التحدي فظيعًا ومسلٍ، زاد عدد الأشخاص الذين يرغبون في المشاركة وتصوير مقاطع لمنتجاتك.

‏Snapchat شخصيٌّ أكثر

عندما يتعلق الأمر بـ Snapchat، يمكن أن يكون المحتوى أقل احترافية وأكثر استرخاءً. لا تحتاج مقاطع Snapchat إلى التحرير المفرط أو التصوير باستخدام معدات احترافية. كل ما تحتاجه للتسويق عليه هو هاتف ذكي ومحتوى مثير للاهتمام.

وهناك الكثير من الأشياء المختلفة التي يمكنك فعلها حيث ستتم مشاركة المحتوى لمدة 24 ساعة فقط. يمكنك القيام بعمل ما وراء الكواليس واطلاع متابعيك على كيفية يومك في حياتك العملية. هذه طريقة رائعة لعملائك للتعرف أكثر على علامتك التجارية. عندما يتعلق الأمر بإنشاء علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك أن تكون أكثر شخصية على Snapchat نظرًا لأن المحتوى لا يحتاج إلى التعديل، فقط تأكد من أن مقاطع الفيديو واضحة وأن الصوت مسموع.

‏TikTok جديد

أحد أسباب استخدام TikTok في إستراتيجيتك للتسويق الرقمي هو أنه منصة تواصل اجتماعي جديدة. مما أنه لا يوجد الكثير من التنظيمات أو التوقعات عندما يتعلق الأمر بالتسويق على هذه المنصة. نظرًا لأن Snapchat كان موجودًا منذ بعض الوقت، فهناك بعض الأشياء التي يتوقعها الناس عندما يتعلق الأمر بالتسويق داخل هذا التطبيق.

إذا كنت تسعى للتفاعل مع المراهقين والشباب، فإن TikTok هو أفضل مكان لمعرفة أنواع الأشياء التي يستمتعون بها. ويمكنك استخدام TikToks كمصدر إلهام لمحتوى جديد على صفحتك.

بينما يسمح التطبيق لبعض المستخدمين فقط بنشر الروابط داخل محتواهم، لذلك قد يكون من الصعب قليلاً توجيه الأشخاص إلى موقعك. من ناحية أخرى، هناك الكثير من الطرق التي تمكن متابعيك للعثور عليك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.