كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن أعداد المتقدمين لاختبارات الرخصة المهنية تجاوزت الـ 35 ألف متقدم، مبينة أن التسجيل لا يزال مستمرًا.

وأوضحت الهيئة أنها رفعت مستوى الجاهزية التقنية لضمان سلاسة بناء بيانات الرخصة بشكل آلي لكل متقدم، ليتم بعد ذلك بناء حالة الترخيص بشكل آلي تعتمد على المؤهل وسنوات الخبرة والتخصص واحتساب التواريخ لأربعة أنواع من الرخص: رخصة معلم للدبلوم، ومعلم ممارس لجميع المؤهلات، ومعلم متقدم، ومعلم خبير.

مستوى مناسب

تخضع نوع الرخصة على حالة المؤهل وعدد سنوات الخبرة لاحتساب المستوى المناسب وفق ضوابط منح الرخصة المعتمد من مجلس إدارة الهيئة، حيث ساعد النظام على تطبيق معادلات المنح وتجهيزها لإصدار الرخصة للمتقدم الذي تنطبق عليه شروط الترخيص.

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أطلقت أولى خدماتها للترخيص لشاغلي الوظائف التعليمية من خلال نظام يطبق أحدث تقنيات الربط المباشر مع أنظمة المركز الوطني للمعلومات بهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي وخدمة النفاذ الموحد؛ للتحقق من البيانات الوطنية والربط مع قاعدة البيانات والمعلومات بوزارة التعليم وقناة التكامل الحكومية.

المعلمون الجدد

أتاحت الهيئة التسجيل لمعلمي التعليم الأهلي، إضافة لمعلمي التعليم العام، حيث يمكن للمعلمين الجدد التسجيل حتى تاريخ 27 /‏‏ 12 /‏‏ 2020، والتسجيل لجميع الفئات في الاختبار التخصصي من 28 /‏‏ 12 /‏‏ 2020 إلى 7 /‏‏ 1 /‏‏ 2021، وفي الاختبار العام من 28 /‏‏ 12 /‏‏ 2020 إلى 28 /‏‏ 2 /‏‏ 2021.