كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، أن شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» تمكّنت من تحقيق 4 اكتشافات للزيت والغاز في مواقع مختلفة من المملكة.

وأوضح الوزير أنه تم اكتشاف الزيت غير التقليدي في حقل الريش، شمال غرب مدينة الظهران، مشيراً إلى أنه تدفق الزيت العربي الخفيف جداً، من بئر الريش رقم 2، بمعدل 4452 برميلاً في اليوم، مصحوباً بـ3,2 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.

وأضاف أن الشركة قامت بحفر بئري الريش رقم 3 ورقم 4 لتحديد امتداد حقل الريش، حيث وصل الإنتاج الأولي، من بئر الريش رقم 3، إلى 2745 برميلاً يومياً، من نفس نوعية الزيت، مصحوباً بـ 3 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم. كما وصل معدل تدفق الزيت العربي الخفيف جداً، من بئر الريش رقم 4 إلى 3654 برميلاً يومياً، مع 1,6 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم. كما تم اكتشاف الغاز، غير التقليدي، في مكمن الصّارة، في بئر المنحّز، جنوب غرب حقل الغوار، وفي بئر السهباء، جنوب الحقل نفسه.

حيث تدفق الغاز، من بئر المنحّز، بمعدل 18 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 98 برميلاً من المكثفات يومياً. بينما تدفق الغاز، من بئر السهباء، بمعدل 32 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وكذلك تم اكتشاف النفط في بئر العجرمية رقم 1، الواقعة شمال غرب مدينة رفحاء، في منطقة الحدود الشمالية، حيث أسفر اختبار البئر عن تدفق النفط بمعدل 3850 برميلاً في اليوم.

وبين وزير الطاقة، أن الاكتشاف الذي تحقق في حقل الريش ذي أهمية خاصة لأنه أثبت إمكان إنتاج الزيت العربي الخفيف جداً من متكون جبل طويق. وأشار إلى أن شركة أرامكو السعودية تواصل العمل على تحديد مساحة وحجم الحقول المكتشفة، وتقدير كميات الزيت والغاز والمكثفات فيها.

وفيما يلي بعض المعلومات عن المواقع التي تم اكتشاف الزيت والغاز فيها:

* حقل الريش

تقع فيه بئر الرئيس رقم 4 التي أعلن عنها اليوم، أما حقل الريش النفطي فيقع شمال غرب مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.

* مكمن الصَّارة

تشكيل جيولوجي طبيعي يحتوي على النفط والغاز ويقع في شمال المملكة، وسبق أن أعلن في أغسطس الماضي عن اكتشاف الغاز الغني بالمكثفات من مكمن الصَّارة بحقل هضبة الحجَرَة، شرق مدينة سكاكا، بمعدل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو (1944) ألفٍ وتسعمائة وأربعةٍ وأربعين برميلاً من المكثفات.

* بئر المنحّز

بئر غاز تقع جنوب غرب حقل الغوار، ويقع أغلب هذا الحقل في محافظة الأحساء، والهفوف في الجهة الشرقيّة، وبأجزاء تمتدّ في شرق المنطقةِ الوسطى وفي عين دار، وشدقم، والعثمانية، والحوية، وحرض، في جهتيّ الشمال والجنوب.

* بئر السهباء

لها علاقة بوادي السهباء الذي له ارتباط بوادي حنيفة الذي ينساب مجراه في شمال ووسط جبال طويق. والسهباء مكان قريب من الخرج، ويمتلك واديا كان عصرا جيولوجيا قديما يتجه شرقا إلى الخليج العربي.

* بئر العجرمية رقم 1

تقع في قرية العجرمية الواقعة غرب محافظة رفحاء 60 كلم شمال المملكة. وسميت بهذا الاسم لكثرة أشجار العجرم. وتعود نشأة هذا المكان إلى عام 1372هـ.