سيبقى عام 2020، هو العام الذي نتذكر فيه تقديرنا للتواصل مع أصدقائنا وعائلتنا ومجتمعنا.

ولكن ما هي التكنولوجيا التي ساعدتنا على المضي قدما أثناء انتقالنا إلى العمل والتسوق من المنزل - والمشاركة في جميع اختبارات الفيديو هذه؟ وما الذي سنتحدث عنه في عام 2021؟ يشارك فريق التكنولوجيا في Beyond Cassiano Surek وMiguel Caires وAlex Abbott توقعاتهم.

التكنولوجيا القائمة على السحابة

تحول العالم بشكل لا رجعة فيه عام 2020 حيث انتقل كثيرون من أماكن العمل القديمة إلى العمل من المنزل. فمع تزايد التجارة الإلكترونية، سنشهد رواج المنصات المستندة إلى السحابة وسنرى إمكانياتها الكاملة حتى عام 2021 وما بعده. وفقًا لتوقعاتForresterNow Prediction 202: Cloud Computing. ستستمر تقنية السحابة المحلية في تعزيز التحول الرقمي: بحلول نهاية عام 2021، ستستفيد 60 % من الشركات من المنصات السحابية العامة، وسيستفيد 25 % من المطورين من دون خادم.

Blockchain

استغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تتحول Blockchain إلى مركز الصدارة، ولكن مع تزايد ثقة الناس بالخوارزميات التي تستند إليها، فقد حان الوقت. سيستمر التمويل اللامركزي في النمو خلال السنوات القليلة القادمة بسبب زيادة الطلب على المنتجات المالية عبر الإنترنت، ولكنه سيحتاج إلى معالجة مستمرة للتوازن بين اللامركزية والأمان وقابلية التوسع.

تستفيد الهيئات الحكومية من Blockchain لأنشطتها بشكل متزايد هذه الأيام، وتنتقل من الارتياب إلى تبني التكنولوجيا. بهذا سنشهد إعلان القواعد التنظيمية المحيطة بـBlockchain.

أبلغت شركة Block.one هذا العام أن Google Cloud تتخذ خطوات لتصبح منتجا لحظر الشبكة، وهي إشارة إلى أن أكبر الشركات في العالم ملتزمة بضمان أن المعلومات الموجودة على blockchain العامة آمنة.

تجربة تعلم العملاء

شهدت مبيعات المستهلكين اضطرابات كبيرة في عام 2020 بسبب Covid-19 والقيود الجديدة التي فرضها الوباء على التفاعلات الشخصية. أُلزمت الشركات بتسريع تبني الحلول الرقمية كبديل للجوانب التقليدية لدورة المبيعات. يتطلب اجتذاب العملاء وتثقيفهم بشأن فوائد منتجات وميزات معينة نهجًا رقميًا أولاً، مع حلول التجارة الإلكترونية التي تدمج الفيديو والمحادثات عبر الويب بل وحتى الواقع المعزز. بالنسبة للمنتجات المعقدة التي تتطلب تدريبًا، بما في ذلك الإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات والبرمجيات، تستثمر الشركات في أنظمة إدارة التعلم - أو المعادلات المصممة خصيصا لتلبية أهداف تجربة التعلم الخاصة - لتزويد العملاء بمحتوى تعليمي. تتيح حلول LMS هذه للشركات إنشاء مناهج تعليمية مخصصة ذات علامات تجارية وبرامج تدريبية وتوثيق وأدلة فيديو لتقديم تجارب تعليمية رقمية كاملة. وباستخدام البيانات الضخمة والتحليلات، يمكن للشركات تنفيذ تتبع متعمق للعملاء في رحلاتهم التعليمية لاكتساب معلومات معمقة وتحسين عروضهم بسرعة. نظرا لأن القيود المفروضة على التسوق والتعلم الشخصي بدأت في التحرر في مستقبل ما بعد الجائحة، ستستمر شعبية تجارب التعلم الرقمي للعملاء، مع توافر فرص جديدة لتعزيز التجارة الإلكترونية وتجارب ما بعد الشراء.

التكنولوجيا الصحية

من خوارزميات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي الضروريين في إنتاج اللقاح بسرعة، إلى انضمام Google وApple إلى جهودهما لإنشاء تقنية لتتبع الاتصال، والنماذج الرياضية لحساب أرقام R وتوقع الموجات الثانية، سيطرت التكنولوجيا الصحية على دورة الأخبار لهذا العام.

تحول الوضع الراهن لـ«الذهاب إلى الطبيب» من حضور المواعيد الشخصية إلى جلسات افتراضية مع أطبائهم، والاعتماد على تطبيقات كـ Babylon Health وAda وWhatsApp وFaceTime - وEcho لتوصيل الوصفات الطبية.

شهدت التطبيقات بما في ذلك Calm وHeadspace زيادة حادة في عدد المستخدمين حيث حاول الأشخاص مكافحة الآثار الجانبية للحجر، كالتوتر والقلق والشعور بالوحدة. وصلت الأجهزة القابلة للارتداء الآن إلى مستوى يسمح للمستخدمين بمراقبة مستويات الأكسجين في الدم، وقياس معدل ضربات القلب وتخطيط القلب، واكتشاف السقوط وتتبع النوم. تلعب التكنولوجيا الصحية دورًا فعالًا بشكل متزايد في مساعدة الأشخاص على إدارة صحتهم الشخصية: فهي تعمل على تحسين جودة عمل الطاقم الطبي - وفي النهاية إنقاذ الأرواح.

Blockchain

- يشير مصطلح سلسلة الكتلة/blockchain إلى تطبيقات جديدة لقاعدة بيانات سلسلة الكتلة الموزعة، التي ظهرت للمرة الأولى عام 2014.

- يأتي هذا الجيل الثاني من سلسلة الكتلة للبرمجة مع «لغة البرمجة التي تسمح للمستخدمين بكتابة عقود ذكية أكثر تطورًا، وبالتالي إنشاء الفواتير التي تدفع نفسها عند وصول شحنة أو تبادل الشهادات التي ترسل تلقائيًا إلى أصحابها أرباح إذا وصلت الأرباح إلى مستوى معين».