استضافت منطقة الباحة، قبل فترة قصيرة ولأول مرة منذ 40 عاماً، ختام بطولة المملكة لكرة القدم للصم، وذلك في مدينة الملك سعود الرياضية، وهي أول بطولة لكرة القدم للصم على مستوى المملكة، حيث تأهلت 4 فرق إلى نصف النهائي، وهي الرياض والباحة والقطيف وأبها.

200 لاعب

يؤكد رئيس مركز الصم بالباحة عبدالعزيز الزهراني، أن الفرق المشاركة في الدوري الخاص بالصم 42 ناديا ومركزا، وتأهل مركز الصم بالباحة لنهائي الدوري وحصل على المركز الرابع، رغم عدم وجود مقر وملاعب خاصة لإقامة التمارين بشكل منتظم.

وأوضح أن الألعاب التي يزاولها لاعبو المركز هي كرة القدم - كرة الطائرة - تنس الطاولة - ألعاب القوى - البولينج. ويبلغ عدد المشاركين في نشاطاته الرياضية 200 لاعب، والأعضاء الآخرين المشاركين في النشاطات الثقافية والاجتماعية يزيد عن 300 مشارك، وحقق مركز الباحة عددا من البطولات والميداليات في ألعاب مختلفة، ونال 7 لاعبين شرف تمثيل منتخبات المملكة.

14 ألف أصم

بين رئيس الاتحاد السعودي للصم سعيد القحطاني، أن عدد الصم في منطقة الباحة يزيد عن 14 ألف شخص من الجنسين، بمن فيهم الذين يعيشون في مناطق مختلفة من المملكة، وقد حقق المركز عددا من البطولات والميداليات في مختلف الألعاب، وشارك في بطولات دولية وخارجية.

وشدد القحطاني على أن «المشاركات النسائية من أولويات برنامجنا للعام 2021، إذ إن النظام الأساسي للاتحاد يؤكد إقامة برنامج خاص بالنساء الصم، وتمكينهن من المشاركة الفاعلة في جميع النشاطات، وأن خطوات التنفيذ بدأت بإعداد فريق نسائي في البولينج بنادي الصم للنساء بجدة».

مظلومون

أقر القحطاني أن «الصم في منطقة الباحة وبعض المناطق مظلومون لأنهم غير مشمولين بخيرات بلدهم ولا تطوره، فلا يحظون باهتمام حقيقي من كثير من الدوائر الحكومية بجميع المناطق ومنها الباحة، بما يتوافق مع حقوقهم ومع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ومع الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة الموقعة عام 2007»، مشيرا إلى أنه طالب في عام 1438 بإيجاد مقر لمركز الصم بالباحة في أحد المدارس الحكومية طالما أن نشاطها التعليمي صباحي، ونشاطات المركز مسائية، ووعدوا خيراً إلا أنه لم يتحقق شيء.

منشأة رياضية

ذكر مدير مكتب وزارة الرياضة في الباحة صالح طريفة، أنهم يسعون إلى استقطاب تنظيم عدد من بطولات المملكة بجميع الألعاب الرياضية، وإقامة فعاليات وبرامج رياضية وشبابية وثقافية واجتماعية، إضافة إلى الأعمال التطوعية والمبادرات والشراكات المجتمعية.

ويسعى مكتب الباحة قريباً إلى تحويل مركز الصم بالباحة إلى ناد، وتخصيص أرض لإقامة منشأة رياضية خاصة بهذه الفئة.

دعم مفقود

بيّن مترجم المركز عبدالرحمن الزهراني، أن المقر الرئيس لصم الباحة مستأجر وغير مناسب أبداً، وإيجاره يبلغ 1500 ريال يدفعها الشباب الصم، وأن المقرين المستأجرين لهذه الفئة، مخصصان للعمل الإداري فقط، أما بخصوص ممارسة أنشطتهم وتمارينهم فهي خارج المقرات ولا يخدمها المقر الحالي.

-مركز الباحة للصم بلا مقر رسمي

-المقر الحالي يفتقد للملاعب

-مطالبات بإنشاء مقر نموذجي

-1500 قيمة إيجار المقر الحالي

-اللاعبون يدفعون إيجار المبنى

-200 لاعب يمارسون النشاط بالمركز