كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن أول حملة دعائية للمحافظة، كمركز رئيسي للثقافة والتراث في المملكة. وتستهدف حملة العلا الجديدة المسافرين المحليين في العام الحالي، الذي يأمل فيه العالم أن يتعافى قطاع السفر، حيث تسعى الهيئة إلى تعميق مشاعر الفخر والمحبة، لسكان المملكة تجاه محافظة العلا، وإلى زيادة الرغبة في السفر إليها. وقال فيليب جونز، رئيس قطاع تسويق وإدارة الوجهات السياحية، بالهيئة: «عنوان أعظم تحفة عرفها الزمن مستوحى من المهارة الفنية للحضارات القديمة، التي نقشت أعمالها الفنية المتقنة في النتوءات الصخرية، ومن الجمال النقي غير الملوث للتكوينات الصخرية، والمناظر الخلابة التي نحتتها الطبيعة».

وجهة سياحية مفتوحة

تعد العلا – كونها من أهم مشاريع رؤية 2030 - هي أولي الوجهات التي بدأت بالترحيب بالزوار، حيث أعادت فتح المواقع التراثية الرئيسية في أكتوبر 2020 كوجهة سياحية مفتوحة على مدار العام. وأضاف جونز «نعلم أن السعوديين يحبون السفر، ونطمح بأن تلهم هذه الحملة الكثير منهم، إلى تقدير وجهة وتحفة عالمية لابد من رؤيتها، مع تواجدها بالقرب منهم وعلى أرض المملكة. المواقع التراثية الآن مفتوحة على مدار العام مع فنادق جديدة، ومطاعم وتجارب مغامرة، تتضمن مسارات للمشي والدراجات الهوائية والصحراوية».

فيلم ترويجي

يُظهر الفيلم فتاة سعودية تفكر في الوقت الذي أمضته في العلا، وزيارتها للمواقع المهمة مثل موقع التراث العالمي لليونسكو الحِجر، ودادان وجبل عكمة وبلدة العلا القديمة وجبل الفيل. وفي مشاهد أخرى، تظهر الفتاة متأملةً الأعجوبة المعمارية، قاعة مرايا، وتتجول في واحة العلا الخِصبة في فصل الشتاء.

وسيتم إطلاق الحملة عبر قنوات البث والإعلانات الخارجية والقنوات الرقمية ابتداءً من 9 يناير 2021.

توقعات حول السياحة في العلا

- 2021 90 ألف سائح

- 2022 130 ألف سائح

- 64 % من المسافرين الأثرياء في السوق المحلي

- إمكانية الوصول الحر رقميا في الأسواق العالمية