على الرغم من أن عام 2020 يعد سنة جائحة كورونا وما مر به العالم من أزمات اقتصادية، إلا أن منطقة جازان شهدت العديد من المشروعات التنموية، بقيادة أميرها محمد بن ناصر، الذي حصد خلال 11 جولة تفقدية شملت معظم محافظات المنطقة في نهاية العام ثمار إنجازات مشاريع التنمية في عام الجائحة، والتي تجاوزت تكاليفها المليار ريال.

تنمية بيش

أطلق أمير جازان في 24 أكتوبر 2020 حزمة من المشاريع التنموية بمحافظة بيش بمبلغ 414.139.73 ريالا في مختلف المجالات، تضمنت الكورنيش الشمالي لشاطئ بيش ومبنى قيادة قطاع حرس الحدود ومرسى الصيادين، إضافة إلى العديد من المشروعات البلدية والطرق ومشروعات للتنمية الاجتماعية بالمحافظة، كما حرص سموه على التقاء الأهالي وسماع احتياجاتهم وتفقد مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، ومصفاة البترول.

تفقد واهتمام

تفقد الأمير محمد بن ناصر، في 30 أكتوبر محافظة أحد المسارحة، والتقى الأهالي، كما اطلع على الخدمات المقدمة للأهالي والمشروعات الجاري تنفيذها واحتياجاتهم من الخدمات والمشروعات التنموية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى زيارته لشاطئ المضايا وجزيرة قوق السياحية بمركز الحكامية التابعة لها.

مشاريع الـ 300 مليون

دشن أمير منطقة جازان خلال جولته التفقدية لمركز قوز الجعافرة بمحافظة صبيا في 6 نوفمبر عدة مشاريع تنموية وخدمية بالمحافظة، كان منها المرحلة الأولى من مشروع كورنيش الواجهة البحرية بشاطئ قوز الجعافرة، بقيمة بلغت 306.219.413 ريالاً، بالإضافة إلى استعراضه أهم المشاريع الجاري تنفيذها مؤكدا على أهمية المشروعات المُدشّنة.

محافظة سياحية

تفقد الأمير محمد بن ناصر عددا من المواقع السياحية والمشروعات المنفذة والجاري تنفيذها بمحافظة الدرب في 10 و 11 ديسمبر، أثناء زيارته للمحافظة وتدشينه عدة مشاريع تنموية بقيمة 329 مليون ريال ووقوفه على شاطئ مركز الشقيق التابع لها و أكد سموه أهمية المحافظة من الناحية السياحية لوقوعها في منطقة التقاء الطرق المؤدية لمناطق «جازان وعسير ومكة المكرمة».

احتياجات بيش

استمع أمير منطقة جازان لمطالب واحتياجات مشايخ وأهالي بيش في المجالات المختلفة خلال زيارته التفقدية للمحافظة في 11 ديسمبر، منوها بالمشاريع التنموية والاقتصادية التي تشهدها المحافظة.

محافظة الشهد

أشاد أمير جازان بفعاليات مهرجان عسل جازان السادس الذي نظمته محافظة العيدابي أثناء تدشينه للمهرجان في 17 ديسمبر، بالإضافة لافتتاحه عددا من المشاريع بتكلفة إجمالية تبلغ 127.584.039 ريالًا وقيامه بجولة استطلاعية على عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة والمراكز التابعة لها والتقائه الأهالي

تطوير الريث

شرف أمير جازان حفل أهالي محافظة الريث في 31 ديسمبر خلال تدشينه لعدد من المشاريع التنموية فيها بأكثر من 85 مليون ريال في مجالات الطرق والمياه والصحة والتعليم والكهرباء، إضافة لمشروعات بلدية، كما بحث سموه احتياجات المحافظة والمراكز والقرى والهجر التابعة لها من المشروعات الخدمية.

جزيرة سياحية

اطلع أمير جازان في 8 يناير لعام 2021 على أبرز المواقع السياحية لشبه جزيرة الطرفة بمركز قوز الجعافرة التابع لمحافظة صبيا خلال تفقده لها، حيث تتمتع شبه الجزيرة بطبيعتها البكر وشواطئها الحالمة، وتمتد لأكثر من 10 كم ويحيط بها عدد من الجزر، كما تضم محمية رأس الطرفة البحرية.

مشاريع كبرى

وقف أمير جازان في 9 يناير على الأعمال المنجزة لمشروع مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان الجديد الجاري تنفيذه حالياً على مساحة تتجاوز 50 مليون م2، لاستقبال أكثر من 2 مليون راكب سنويا، كما اطلع سموه في 11 يناير على سير العمل بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية وميناء المدينة والمنطقة الاقتصادية الخاصة، خلال استقباله للرئيس التنفيذي للمدينة، وأكد سموه أهمية ودور الميناء في إحداث نقلة نوعية في عمليات التصدير والاستيراد والاستثمار بالمنطقة في ظل دعم القيادة الحكيمة.

جولات ومشاريع

24 / 10 شاطئ ومشاريع بيش

30/ 10 زيارة المسارحة

6 / 11 مشاريع صبيا

11 / 12 زيارة الدرب والشقيق

11 / 12 التقاء أهالي بيش

17 / 12 عسل جازان ومشاريع العيدابي

31 / 12 مشاريع الريث

8 / 1 جزيرة الطرفة

9 / 1 المطار الجديد

11 / 1 مدينة الصناعات والميناء البحري