أفاد تقرير من موقع VICE الإعلامي أن التطبيق المعروف باسم الصلاة أولا (Salaat Firs) على نظام Android، قام ببيع بيانات المستخدم لشركة تابعة لإنفاذ القانون في الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير فإن التطبيق منح شركة فرنسية تسمى Predicio إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بها، لديها علاقات مع شركة Venntel للمقاول الحكومي الأمريكي، والتي عملت مع إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية، والجمارك وحماية الحدود الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي.

ومن بين البيانات التي تم بيعها، نماذج الهواتف وأنظمة التشغيل وعناوين IP والمواقع والطوابع الزمنية لمستخدميها.

تم اختبار التطبيق بواسطة VICE وتبين أيضا أنه ينتهك سياسات متجر Google Play لأنه لا يحتوي على سياسة خصوصية داخل التطبيق. يخبر المستخدمين: «يستخدم هذا التطبيق موقعك لحساب أوقات الصلاة واتجاه القبلة وإظهار المساجد القريبة وكما هو مذكور في صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا، قد نشارك أيضًا بيانات الموقع مجهولة المصدر مع خدمات الجهات الخارجية الموثوقة للإعلانات ولتحسين خدماتنا».

ورد هشام بوشابة، المطور المغربي للتطبيق، على المزاعم مدعيا أنه لا يعرف أن البيانات تم «إساءة استخدامها» من قبل الشركة الفرنسية. مضيفا أنه تم تنفيذ حزمة برامج للشركة الفرنسية في مارس، ولكن تم إنهاء العقد بين الطرفين منذ ذلك الحين بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.