يعتبر تطبيق Telegram المنافس الأكبر لـ WhatsApp لسنوات حتى قبل الجدل المثار حديثًا حول تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به، إلا أن Signal حتى الآن هو البديل الأفضل لكل منهما لعدة أسباب، منها سياسة الخصوصية.

تشفير المحادثات

يعتمد Telegram على تشفير «عميل إلى خادم» Server-client encryption في المحادثات الخاصة والمجموعات، ويستخدم ميزة «التشفير من طرف إلى طرف» في المحادثات السرية فقط.

فيما يوفر تطبيق WhatsApp إعداد «التشفير من طرف إلى طرف» end-to-end encryption افتراضيًا لجميع المستخدمين.

الوصول للبيانات

بالإضافة إلى ذلك، إذا ألقينا نظرة على سياسة خصوصية Telegram، سنجد أنه يتطلب رقم هاتفك لإنشاء حساب، كما يصل إلى جهات الاتصال الخاصة بك عند التسجيل، واسم المستخدم الخاص بك، وصورة حسابك. واختياريًا، إذا كنت تريد استخدام ميزة المصادقة الثنائية باستخدام البريد الإلكتروني.

والطريقة الوحيدة لضمان عدم قراءة أي شخص لمحادثاتك هي استخدام ميزة الدردشة السرية في التطبيق.

البديل الأفضل

يعتبر تطبيق «Signal» حتى الآن هو البديل الأفضل لكل من WhatsApp و Telegram بفضل ما يقدمه من ميزات لحماية الخصوصية، ولكن يشير خبراء الأمن أيضًا إلى أن الوضع غير الربحي للشركة المطورة للتطبيق يثير الكثير من التساؤلات في وقت أصبح فيه جمع البيانات أهم شيء بالنسبة للشركات في أي قطاع، سواء كانت شركات كبيرة أو صغيرة. وبناءً عليه من الصعب إيجاد تطبيق يتفق عليه الجميع، ولكن هناك قاعدة يجب عليك اتباعها مع أي تطبيق تستخدمه في هاتفك وهي فحص الإعدادات، ومحاولة ضبط تلك الإعدادات التي تساعدك على حماية خصوصيك، وكذلك تقليل الأذونات التي تمحنها لأي تطبيق إلى أقصى درجة ممكنة.