تفاعل فنانون ومثقفون مع قرار مجلس الوزراء بإنشاء صندوق التنمية الثقافي، إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، المنبثقة من رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى زيادة المحتوى المحلي للفنون والثقافة، ورفع مؤشرات الرفاه الاجتماعية المرتبطة ببرنامج جودة الحياة، مؤكدين أن الصندوق سيوفر الدعم للمواهب الوطنية في الستة عشر قطاعاً ثقافياً.

وأكد المخرج المسرحي راشد الورثان أن صندوق التنمية الثقافي سيثري المهرجانات والموروث الشعبي، وصناعة الأفلام والحفلات العامة، والعروض المسرحية والتراث الوطني، وكل ما من شأنه المساهمة في تعزيز القطاعات الثقافية كماً وكيفاً.

وأشاد الورثان بالشفافية التي انتهجتها وزارة الثقافة، بقيادة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، من خلال دعوة المثقفين والمختصين وعموم أبناء الوطن، للاطلاع على مسودة نظام صندوق التنمية الثقافي وتقديم المرئيات، والملاحظات والمقترحات التي تدعم الصندوق في مراحل عمله الأولى.

وأشار النحات عصام جميل إلى أن الصندوق يشكل نقطة التقاء بين القطاعين الحكومي والخاص، لتحقيق الكثير من الأهداف الاقتصادية والاستثمارية بما يدعم البنى التحتية لكافة القطاعات الثقافية، والمعاهد والجمعيات.