شهد موقع Twitter الأيام الماضية ركودا ملحوظا في التفاعل من خلال التغريدات وباقي الأنشطة، حيث انتقل العديد من المغردين إلى التطبيق الجديد Clubhouse الذي يسمح بإجراء حوارات صوتية مع المضافين، بعد أن عقد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، وفلاد تينيف الرئيس التنفيذي لشركة «روبن هود» مناقشات على نحو مفاجئ على تلك المنصة.

وأضاف متعب العامري باحث اجتماعي في مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك مؤشرات تقنية تقول إن السعوديين الأول عربياً في التفاعل على التطبيق مما يدفع Twitter إلى إعادة التفكير في تطوير برنامجها الذي يشكل فيه السعوديون النسبة الأكبر.

ما هو برنامج Clubhouse

هو تطبيق تواصل اجتماعي جديد يعتمد على الصوت. تصف الشركة نفسها بأنها «نوع جديد من المنتجات الاجتماعية القائمة على الصوت، يسمح للناس في كل مكان بالتحدث ورواية القصص وتطوير الأفكار وتعميق الصداقات والتعرف إلى أشخاص جدد مثيرين للاهتمام حول العالم».

Twitter ضد تسلا

أفاد الباحث التقني محمد الغامدي، أن برنامج Clubhouse قلب موازين الجماهيرية الإلكتروني تجاه تطبيق Twitter خلال أيام معدودة، رغم افتقاره للعديد من المزايا المجانية والمتاحة للجميع، لكن يبدو أن التأثير الأقوى كان من المغردين المشاهير الذين قاموا بالانتقال للتطبيق وسحب متابعيهم.

وأكد أن شركة Twitter لن تستسلم بل سنشهد حدوث نقلة نوعية في المميزات الحالية التي ستنافس تسلا لاستعادة مستخدميها، حيث من المتوقع أن يتم إضافة ذات المميزات الموجودة في تطبيق Clubhouse وهي التفاعل الصوتي في غرف محادثات خاصة، وإضافة مميزات مبتكرة كما هو معتاد من شركة Twitter.

نقلة كبيرة

أضاف متعب العامري، باحث اجتماعي في مجال مواقع التواصل الاجتماعي والتطوير التقني، أن العالم والمجتمع السعودي بشكل خاص منذ فترة طويلة كان متعطشا لتطبيق جديد يحدث نقلة كبيرة في التفاعل الاجتماعي، وهذا ما حدث مع البرنامج الجديد الذي يضم عددا كبيرا من المتحدثين في مجالات مختلفة اجتماعية، وسياسية وفنية، إضافة لكونه برنامجا قائما على النخبة، مما أضاف نوعا من الفضول والحماس، حيث يحتوي البرنامج على ما يشبه غرفة المحادثات الصوتية المؤثرة التي تجمع شخصيات احترافية في مجالات مختلفة، مما يعطي قيمة للحوار والتفاعل داخل البرنامج.

Clubhouse

- تطبيق وسائط اجتماعية يعتمد على الصوت.

- أُطلق في أوائل عام 2020

- زادت قاعدة المستخدمين بمقدار 3 أضعاف في يناير

- يعد حاليًا خامس أكثر التطبيقات شعبية في فئة «Social Media Network» لـ App Store.

- يحتوي على أكثر من 228000 تقييم (مع تقييم 4.9 نجمة).

- تم تنزيله 2.3 مليون مرة في يناير 2021 فقط.

- %30 من جميع التنزيلات حتى الآن قد حدثت منذ 28 يناير.

نمو مستخدمي Clubhouse:

1500 = مايو 2020

600000 = ديسمبر 2020

2 مليون = يناير 2021

6 ملايين = فبراير 2021