ستقدم أستراليا الأسبوع المقبل تشريعات تاريخية لإجبار شركتي Google & Facebook للدفع للناشرين والمذيعين مقابل المحتوى المنشور، حيث قال أمين الخزانة الاسترالي جوش فرايدنبرغ في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: «سينظر البرلمان الآن في مشروع القانون اعتبارًا من الأسبوع الذي يبدأ في 15 فبراير 2021».

من جهة آخرى فإنه يتم بهذا التشريع عن كثب في جميع أنحاء العالم حيث انه سيجعل أستراليا الدولة الأولى التي تطلب من Google & Facebook دفع ثمن المحتوى المنشور.

1وبدعم من الحزبين، يمكن أن يدخل حيز التنفيذ هذا الشهر على الرغم من مخاوف Google، التي تقول إن القانون سيجبرها على سحب وظيفة البحث الخاصة بها في استراليا.

وقالت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات إنها واثقة من أن منتجها البحثي Bing يمكن أن يملأ الفجوة في أستراليا إذا انسحبت Google.

قالت لوسيندا لونجكروفت، مديرة الشؤون الحكومية والسياسة العامة لجوجل في أستراليا ونيوزيلندا، إن الشركة اقترحت تعديلات على تشريعات مجلس الشيوخ، لكن تم رفضها.

وفي نفس السياق تقول لونجكروفت في بيان عبر البريد الإلكتروني: «نتطلع إلى المشاركة مع صانعي السياسات من خلال العملية البرلمانية لمعالجة مخاوفنا وتحقيق رمز يناسب الجميع - الناشرون والمنصات الرقمية والشركات والمستخدمون الأستراليون».

وفي محاولة من الشركة أطلقت Google الأسبوع الماضي منصة في أستراليا تقدم الأخبار التي دفعت مقابلها، وأبرمت صفقات مع الناشرين في محاولة لإظهار أن التشريع المقترح غير ضروري.