عاد مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل جيتس إلى إثارة الجدل بتصريحاته خصوصا تلك التي تتعلق بالتحذير من كوارث بشرية ستلم بالبشر، وحث الدول الغنية على استخدام لحوم أبقار اصطناعية بنسبة 100% من أجل معالجة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى تغير المناخ العالمي. أكد الملياردير الشهير في كتابه الجديد «كيف تتجنب كارثة مناخية»، أنه يظل من الممكن للبشرية تجنب الكارثة من خلال الإنجازات التكنولوجية، وأن سياسة الحكومة ستكون ضرورية في النهاية.

وقال، في حديثه إلى مجلة MIT Technology Review، إن بعض الحكومات ستكون مقيدة بثروتها، وجميع الدول الغنية يجب أن تنتقل إلى لحوم أبقار صناعية بنسبة 100%.

وأضاف أنه لا يهم إذا كان طعم اللحوم الصناعية للبقر سيئا إذ يمكن الاعتياد عليه. يذكر أن جيتس استثمر رفقة عدد من المستثمرين مبلغ 22 مليون دولار بشركة أمريكية ناشئة تحمل اسم Memphis meats، والتي تحاول تصنيع لحوم بالمعمل وتختبر أنابيب للدجاج.

من جانب آخر، قال جيتس إن التحدي الأكبر الذي يواجه البشرية هو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. وأضاف جيتس، في حديث تلفزيوني اليوم: «تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، هو أصعب تحد يواجه البشرية على الإطلاق، وهو يتطلب تغيير اقتصادات العالم - صناعات الأسمنت والصلب والنقل والزراعة - كل هذه القطاعات، يجب أن تتغير».

وأوضح جيتس أن تطبيق الابتكارات فقط، وتوسيع نطاقها، وكذلك تنفيذ سياسة الحياد المناخي فقط، سيسمح بحل هذه المشكلة بحلول عام 2050.