أضافت الأزياء التراثية جمالا على بطولة كأس السعودية للفروسية، التي اختتمت أمس الأول، حيث ظهرت السيدات، وكذلك الرجال، بالملابس التراثية من كل مناطق المملكة ضمن مبادرات البرنامج الثقافي، الذي نظمته وزارة الثقافة في السباق العالمي، بالتعاون مع نادي سباقات الخيل، من أجل إبراز الثقافة المحلية وتعزيز التراث الوطني في المناسبات الدولية الكبرى.

أزياء النساء

في مقدمة الجميع ارتدت الأميرة نورة الفيصل، مستشارة رئيس الفروسية، الأمير بندر الفيصل، عباية تشبه «الفروة الشتوية» من تصميم المصممة شهد الشهيل ومصممة الأزياء هنيدة صيرفي. وحضرت المصممة نورة آل الشيخ مرتدية عباية بتصميم تراثي من إبداعها، أما المغنية السعودية «تميم» فارتدت فستانا أبيض من تصميم المصممة السعودية رزان العزوني، وكذلك الستايلست هلا الحارثي وعارضة الأزياء نجود الرميحي حضرتا الأمسية بأزياء من تصميم المصممة أروى العماري.

وظهرت خبيرة المكياج يارا النملة ووالدتها أماني العايد في الأمسية مرتديتين عبايتين مزينتين بنقوش السدو التراثية.

أما المصممة أميرة العبدالله فزينت ظهورها بارتدائها قبعة أنيقة استوحت تصميمها من صورة لجبال السودة ومدرجاتها الخضراء، حيث صممت القبعة لتكون طبقات مثل تدرج جبال السودة، ويدخل بها اللون الأصفر المستوحى من المنديل الأصفر الذي كانت تزين به النساء العسيريات قديما شعرهن. كما طرزت القبعة بالتطريز العسيري القديم.

بينما استوحت مدربة الأتيكيت والبروتوكول السعودية دانية بن سعيدان تصميمها من أمها التي استوحته من تصاميم حديثة مع تنفيذ شخصي.

تراث الشعوب

الأزياء الشعبية من أهم الوسائل المستخدمة في الكشف عن تراث الشعوب عبر أجيال مختلفة، وهي وإن اختلفت في أشكالها وألوانها، فإنما تعبر بذلك عن مراحل تاريخية مختلفة مرت بها الأمة، التي سجلت على القماش أفراحها وعاداتها وأساليب حياتها المتنوعة.

دليل موحد

أصدرت هيئة الأزياء دليلا موحدا عن قواعد اللباس الخاصة في النسخة الثانية من «كأس السعودية» لسباقات الخيل، بهدف توحيد اللباس في المنطقتين «الملكية والعامة»، حيث تم إبراز الزي السعودي الأصيل، وتعزيز تاريخه ومكانته منذ القدم.

وركزت الهيئة في الدليل على حسن المظهر ومراعاة الذوق العام للرجال بلبس الدقلة أو الصاية، أو الثوب والسديرية والمشلح مع عقال وغترة أو شماغ، أو الزي الرسمي الوطني لمختلف البلدان، وللسيدات العبايات والأثواب المستوحاة من الأزياء التقليدية السعودية، أو اللباس الوطني الرسمي لمختلف البلدان.