استقبلت المملكة، ممثلة في ميناء جدة الإسلامي، أول وأكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بشكل كامل على الغاز الطبيعي المسال الصديق للبيئة بنظام «LNG»، وذلك في زيارتها الأولى للمملكة وميناء جدة الإسلامي، الذي يتميز بقدرته العالية على استقبال أكبر سفن العالم.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للسفينة 23 ألف حاوية قياسية، ويبلغ طولها 400 متر وعرضها 61 متر، وتم اكتمال بنائها ودخولها الخدمة في سبتمبر 2020، وهي تابعة للخط الملاحي الفرنسي «CMA CGM»، رابع أكبر خط ملاحي في العالم.

دعم المنظومة اللوجستية

يأتي هذا الحدث الرائد استمرارا للشراكة الإستراتيجية التي عقدتها الهيئة العامة للموانئ (موانئ) مع الشركة الرائدة في مجال النقل البحري العالمي «CMA CGM»، بدعم المنظومة اللوجستية السعودية، ومتابعة من معالي وزير النقل، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، لزيادة قوة ربط موانئ المملكة مع الموانئ العالمية، تماشيا مع خططها وأهدافها الإستراتيجية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للموانئ، المهندس سعد الخلب، أن رسو هذه السفينة بميناء جدة يعد حدثا بارزا في تاريخ النقل البحري العالمي، ومؤشرا على مكانة وجاذبية الموانئ السعودية بشكل عام وميناء جدة الإسلامي بشكل خاص.

أهمية ميناء جدة

يناول الميناء 70 % من البضائع عبر الموانئ السعودية، بينما يحتل المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر، حيث يقع على الشريان التجاري البحري الذي يربط الشرق الأقصى وأوروبا ودول القرن الإفريقي عبر 62 رصيفا مزودا بأحدث التجهيزات والتقنيات، بطاقة استيعابية تبلغ 130 مليون طن.

سفينة «جاك سعادة»

- اكتمل بناؤها ودخلت الخدمة سبتمبر 2020.

- 400 متر طولها وعرضها 61 مترا.

- 23 ألف حاوية قياسية طاقتها الاستيعابية.

- تعمل بالغاز الطبيعي المسال الصديق للبيئة.

- تتبع الخط الملاحي الفرنسي «CMA CGM» رابع أكبر خط ملاحي في العالم.