بينما تعتزم السعودية للمرة الثانية في تاريخها إصدار سندات باليورو على شريحتين، لأجل 3 سنوات و9 سنوات، بلغت قيمة طلبات اكتتاب الإصدار الأول في يوليو الماضي 13.5 مليار يورو، وتجاوزت نسبة التغطية أكثر من 4 أضعاف بارتفاع 350% عن قيمة السندات التي بلغ إجمالي طرحها 3 مليارات يورو، بما يؤكد مكانة المملكة كمصدر مرجعي رائد في المنطقة، ومصدر مهم في أسواق الأوراق المالية الدولية، ويبرز الطلب القوي من قبل المستثمرين في منطقة الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مستوى الثقة العالي من المستثمرين الأوروبيين بالأوراق المالية السعودية.

سندات الدولار

تأتي الثقة بالسندات السعودية المقومة باليورو على غرار الثقة بطروحات السندات الدولية السعودية المسعرة بالدولار الأمريكي، والتي تجاوزت نسبة التغطية فيها أكثر من 4 أضعاف إجمالي الإصدار، لآخر 3 إصدارات فقط، والتي كان آخرها في يناير 2021م، حيث تم جمع 5 مليارات دولار من طرح سندات دولارية مكونة من جزأين، بعد أن وصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب أكثر من 22 مليار دولار، وتجاوزت نسبة التغطية أكثر من 4 أضعاف.

تكاليف الاقتراض

تتجه المملكة حسب لوكالة بلومبيرج لتسويق سندات مقومة باليورو؛ للاستفادة من تكاليف الاقتراض المنخفضة، وتقليل الاعتماد على الديون بالدولار. واختارت بنوك بي إن بي باربيا، وإتش إس بي سي، وجولدمان ساكس؛ كمنسقين عالميين، بجانب تعيين سامبا كابيتال، وجي بي مورجان، وسيتي جروب، وستاندرد تشارترد كمدراء اكتتاب.

الإصدار الأول

في 3 يوليو 2019 أعلنت وزارة المالية عن نتائج طرح سندات مقومة بالعملة الأوروبية الـ«يورو» وذلك لأول مرة بتاريخها، مؤكدة على نجاح هذا الطرح الذي يأتي ضمن برنامج المملكة الدولي لإصدار أدوات الدين. وعن نتائج الطرح، أوضحت الوزارة أن «إجمالي الطرح بلغ 3 مليارات يورو (ما يعادل 12.70 مليار ريال) مقسمة على شريحتين، مليار يورو (ما يعادل 4.2 مليارات ريال سعودي) لسندات 8 سنوات استحقاق العام 2027م، ومليارا يورو (ما يعادل 8.4 مليارات ريال سعودي) لسندات 20 سنة استحقاق العام 2039م». وقال وزير المالية، محمد الجدعان، إن «الإصدار المقوّم باليورو يأتي في إطار جهود مكتب إدارة الدين العام في تأمين احتياجات المملكة من التمويل بأفضل التكاليف الممكنة على المدى القصير والمتوسط والبعيد، مع مخاطر تتوافق مع السياسات المالية للمملكة، نحو تحقيق أحد أهداف الوزارة الإستراتيجية في الاستغلال الأمثل لأصول الدولة، والتمويل المبتكر الذي يسهم في تحقيق استدامة وصول المملكة إلى مختلف الأسواق العالمية وبتسعير عادل».

الإصدار الثاني

على شريحتين، لأجل 3 سنوات و9 سنوات

3 بنوك دولية كمنسقين عالميين

4 بنوك ومؤسسات مالية كمديري اكتتاب