فيما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السماح بعودة طائرة بوينج 737 ماكس إلى الخدمة من وإلى المملكة، وذلك بعد الانتهاء من المراجعة الضرورية واتخاذ التدابير اللازمة، واكتمال جميع الاختبارات الضرورية من قبل إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي، ووكالة سلامة الطيران الأوروبية وغيرهما من سلطات الطيران المدني حول العالم، فإن مراقبة هذه الطائرة ستكون مختلفة وذلك عن طريق الأقمار الصناعية حيث اتفقت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية إلى اتفاق مع شركة Aireon لإمدادها بمعلومات موسعة حول بيانات الرحلات.

وأوضحت هيئة الطيران المدني السعودية أن شركات النقل الوطنية لا تُشغل طراز الماكس، إلا أن عدة شركات طيران أجنبية تسير رحلات من وإلى المطارات السعودية، وتعبر أجوائها عدة رحلات بنفس الطراز.

وأكدت الهيئة أن رفع التعليق المؤقت جاء بعد تنسيق وثيق مع مجتمع الطيران المدني الدولي، فيما يتعلق بالتغييرات والترخيص والتدريب، لضمان أعلى مستوى من السلامة.

عودة الطائرة في عدة دول

نشرت الهيئة إعلاناً ملاحياً (NOTAM) يسمح بعودة طائرة الماكس إلى الخدمة، كما وضحت في دليل معلومات الطيران السعودي، بالإضافة إلى النشرة التوجيهية (AC)، التي ستصدر شهادة قبول الطراز (TCA) عندما تُسجل الطائرة لأول مرة في السجل الوطني للطائرات.

وكان عدد من الدول قد رفع الحظر عن طائرة بوينج 737 ماكس منها الإمارات العربية المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة.

يذكر أن تم إيقاف هذا الطراز بعد حادثين أسفرا عن 346 قتيلا، وذلك لمعالجة الأخطاء التي تسببت في هذه الحوادث، وعدم تكرارها.

مراقبة بالأقمار الصناعية

أعلنت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية FAA، عن البدء في تتبع جميع رحلات الطائرة بوينغ 737 ماكس حول العالم، بالأقمار الصناعية، مع استئناف عملها أخيرا. وذكرت شبكة "بلومبيرج" الإخبارية أن المراقبين الأمريكيين "سيقومون بمتابعة الطائرة التي ظلت دون رحلات لمدة 20 شهرا، إثر حادثين دمويين تعرضت لهما".