إذا لم تُفسح لنا الأزمة فرصة التفكير فيها، فلا يمكنُ للتفكير البشري اليوم أن يختلف عن الأمس في رؤيته لمستقلنا، وذلك أنّ تاريخ العلم ليس سوى تاريخ تفكير الإنسان في الأزمات التي تعترض البشرية، محاولًا تجاوزها أو تقويضها أو تفتيتها إلى عناصر صغيرة حتى نتمكن من فهمها وحلها على أحسن الوجوه. هكذا أفهم التقدم.

ولعلّ أزمة – جائحة – كورونا-19 خير مثال على طرح سؤال الوجود والجدوى التي نكتسيها من كينونتنا المعاصرة المنفتحة على جميع الاحتمالات والخطابات، بل والافتراءات أيضًا.

إنّ الحياة العربية المعاصرة في كثير من أوجهها تُقارن السلف بالخلف، اليوم بالأمس، قد تكون هذه المقارنة جائزة وناجعة في أوجُه، لكنها في أوجه كثيرة ليست كذلك؛ لأن (عقل) اليوم ليس بالضرورة هو (عقل) الأمس، فليست لهما المرجعية نفسها ولا التصورات أيضًا، وبالتالي تختلف المنطلقات والنتائج، وهذا دليل على أنّ (العقل) العربي والإسلامي حيّ، ليس ثابتًا ولا نمطيًا في نظرته للعالم والأشياء؛ فاليوم مثلًا أصبحنا نفهم السلام والتعايش والتسامح لا كما كان أسلافنا – في الأمس القريب- يفهمونه، وهذا دليل على أنّ الحكمة تسري فينا، وليس التقليد، أو قل إننا لا نقلّد إلاّ بالقدر الذي يجعلنا متسامحون مع حاضرنا في أفق إنسي مشترك مع كل الثقافات والأمم.

زاد من هذه الاختلافات ما أصبح عليه الإنسان العربي- الإسلامي المعاصر من انخراط في تكنولوجيا المعلوميات، والرقميات الحديثة، والانخراط المباشر فيها ومن دون رقابة ثقافية أو اجتماعية أو تربوية، وهنا يمتحنُ الفرد المنخرط فيها، السابح في بحارها، فلا ينفعه حينها إلاّ قيمة تفكيره الناقد لها، والمُغربل لمغالطاتها، والكاشف لعلومها الزائفة.

وعندما نعمق التحليل أكثر فإننا نجد (العقول) التي لها قدرات سابقة (التفكير الناقد خاصة) هي التي لا تفشل عند أول امتحان في تعاملها مع انفتاح العالم الرقمي ( يمكنُ الاستفادة في هذا المجال من مدرسة وينزور windsor بكندا المهتمة بالبلاغة والمنطق غير الصوري والتي يعدّ دوجلاس والتون أحد مؤسسيها الكبار، كما يمكن مراجعة كتاب حسان الباهي، الحوار ومنهجية التفكير النقدي،2004 لمزيد من التفصل في ماهية التفكير الناقد وفائدته العملية في تحليل الخطابات المضللة).

لقد سبق للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط (4172- 1804) أن صرح في بداية القرن التاسع عشر بأن قرنه هو (قرن النقد) ويبدو أن الخطابات اليومية، الاعلامية والورقية، السياسية وغيرها، تجعلنا نؤكد على ما ذهب إليه إ. كانط، من أن القرن21 هو قرن التفكير الناقد بامتياز؛ فالتزييف والخداع والبلاهة والحماقات والكذب والخمول والكسل والأوهام والادّعاءات والأراجيف كلها أمور، وأخرى، تدعونا إلى تفكيكها وكشفها وفضحها من أجل مجاوزتها وتجاوزها، وهذه كلها من طبيعة الفكر الفلسفي المعاصر الذي يفكر خارج كل الثنائيات الميتافزيقية، لهدف واحد وأساس، ألا وهو رحابة الفكر وحريته.

علة فهم الأشياء لا تنفك عن حكمة انتقادنا لها ولما نتلقاهُ منها.