أطلق ولي العهد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة شركة «السودة للتطوير»، باستثمار قدره 11 مليار ريال، لتتولى مهمة تطوير البنية التحتية في المنطقة، وتنفيذ عدد من المشاريع الإنشائية ومراكز الجذب السياحية والترفيهية مع الالتزام بالحفاظ على البيئة، والاهتمام بالثقافة، وإبراز التراث المحلي الأصيل، وخلق وجهة تتمتع بجاذبية عالية على المستويين المحلي والدولي، لجذب مليوني زائر سنويا بحلول 2030.

وستسعى الشركة إلى استثمار طبيعة عسير ومميزاتها، المتمثلة في مرتفعاتها الشاهقة وأجوائها الرائعة وطبيعتها الخلابة، حيث تضم أعلى قمة في المملكة، بارتفاع أكثر من 3000 متر، وعدد من المواقع الغنية بالتراث والثقافة التي تمنح الزوار فرصة استكشاف ثقافتها الأصيلة وعمقها التاريخي، مما ينشط المنطقة سياحيا وتنمويا، لتكون وجهة جبلية سياحية عالمية تنافس الوجهات المماثلة في العالم.

ومما لا شك فيه أن انطلاق الشركة محفز للنمو الاقتصادي من خلال دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما ستخلق الشركة فرصا وظيفية وتدريبية لأبناء وبنات منطقة عسير.

وقد أسعدنا تصريح الرئيس التنفيذي للشركة، حسام الدين المدني، عندما ذكر أن المشروع لن ينجح إلا بالشراكة مع المجتمع المحلي. وقال إن المحافظة على البيئة أولوية قصوى، وعند تعارض أعمال المشروع مع بعض الممتلكات الخاصة سيتم التعويض، وسيتم دعم بعض القرى والمواقع السياحية، لتغذية دعم البرنامج التطويري للمشروع، موضحا أن مساحة المباني لن تتجاوز 10% من المشروع.

وحيث المخطط العام للمشاريع سيتم في النصف الثاني من 2021، فأنني آمل أن يكون هناك نصيب فيه للسياحة العلاجية والاستشفائية، وربط كامل المشروع بوسائل نقل مختلفة، وإنشاء شركة دوائية، وأن يتم إعطاء أولوية لتوظيف الكفاءات المحلية. ولكي تكون مشاريع الشركة منافسة عالمية، ووجهة جبلية سياحية عالمية، فإنها تحتاج إلى وجود بعض المشاريع النوعية والفريدة، التي تنفذها شركات صينية متخصصة، لنلمس مخرجات على مستوى عال من الدقة والجودة والإبداع.

بارك الله في الانطلاقة، وشكرا بحجم جبال عسير لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وتهانينا للأمير تركي بن طلال، أمير منطقة عسير، على نجاح مساعيه، والله يحفظ مملكتنا ويديم عليها الأمن والأمان والاستقرار.مير منطقة عسير، على نجاح مساعيه، والله يحفظ مملكتنا ويديم عليها الأمن والأمان والاستقرار.