منذ إطلاقه التجريبي في أوائل عام 2020، استقطب Clubhouse أكثر من 8 ملايين مستخدم من خلال تطبيقه القائم على الصوت وترك عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي الآخرين، مثل Twitter وFacebook، يتدافعون لمواكبته.

وأحدث المنافسين هو Instagram، حيث أطلق في وقت لاحق من هذا الشهر، «Live Rooms»، والتي تمكن المستخدمين من إضافة آخرين إلى البث المباشر ليصبح المجموع أربعة بدلا من الاثنين الحاليين. إليك الاختلافات الرئيسية التي يجب معرفتها بين غرف Instagram Live وClubhouse.

عدد الأشخاص

حطم Clubhouse الرقم القياسي الخاص به عندما وجد إيلون مسك يتحدث في الدردشة وبلغ عدد المشاركين الحد الأقصى. يمكن أن تستوعب الغرف في Clubhouse ما يصل إلى 5000 مشارك، بينما ستسمح غرف Instagram Live Rooms بأربعة فقط. على الرغم من أن أربعة أشخاص فقط قد يتحدثون أثناء Instagram Live Room، فإن هناك طريقة أكبر لعدد المشاهدين الذين يمكنهم الانضمام إلى عمليات البث.

يمكن لمشاهدي Instagram أيضا القفز في التعليقات للتحدث مع المذيعين في الوقت الفعلي أو مشاركة رمز تعبيري مشجع. في حين أن الاختلاف في عدد المشاركين كبير، يمكنك القول، إن 5000 شخص يتحدثون في وقت واحد يعد كثيرا على أي حال.

وقت البث

وتتيح لك Instagram Live Rooms البث لمدة تصل إلى أربع ساعات، في حين أن محادثات Clubhouse ليس لها وقت محدد- والذي يمكن أن يكون شيئا جيدا أو سيئا اعتمادا على الشخص الذي تستمع إليه.

ميزات الكاميرا

وفي هذه المرحلة، تعلم أن Clubhouse يستخدم الصوت فقط للمستخدمين للتواصل مع بعضهم. لا تقدم Instagram Live Rooms الصوت فحسب، بل سيكون البث على الكاميرا ولديهم خيار إضافة المرشحات. سيتمكن مذيعو Instagram Live أيضا من إضافة صور إلى البث المباشر لعرضها على مشاهديهم. وبدلا من أن «يرفع الجمهور أيديهم» للمشاركة في الدردشة، يحتوي Instagram على مربع تعليق حتى تتمكن من التفاعل مع المتحدثين باستخدام أدوات مختلفة من الرموز التعبيرية إلى ردود الفعل العاطفية.

الوصول إلى محتواك

يحظر Clubhouse بشدة أي تسجيل خارجي في غرف الصوت. على الرغم من أن الشركة صرحت بأنها ستسجل أحيانا الدردشات من أجل التحقق من أي حوادث، كالمضايقات، قد تتعارض مع إرشادات مستخدميها. لا يستطيع مستخدمو Clubhouse أيضا الوصول إلى محتواهم بمجرد تسجيله. من ناحية أخرى، يتيح لك Instagram تنزيل البث المباشر وتحميله على IGTV ومشاركته مع الأصدقاء.

Clubhouse

- تستوعب الغرف ما يصل إلى 5000 مشارك

- المحادثات ليس لها وقت محدد

- يستخدم الصوت فقط للمستخدمين للتواصل مع بعضهم

- يرفع الجمهور أيديهم للمشاركة في الدردشة

- يحظر بشدة أي تسجيل خارجي في غرف الصوت

Instagram Live Rooms

- تسمح غرف بأربعة فقط

- تتيح لك البث لمدة تصل إلى أربع ساعات

- لا تقدم الصوت فحسب، بل سيكون البث على الكاميرا مع خيار إضافة المرشحات

- إمكانية إضافة صور إلى البث المباشر لعرضها على المشاهدين

- يحتوي Instagram على مربع تعليق حتى

- تتمكن من التفاعل مع المتحدثين

- يتيح تنزيل البث المباشر وتحميله على IGTV ومشاركته مع الأصدقاء