كشف استشاري الروماتويد «الروماتيزم» بالمركز الطبي الدولي الدكتور سامي أن آلام المفاصل قد تنتج من التهاب في المفاصل، وأن هذه الالتهابات لها أسباب عديدة من أبرزها مرض الروماتويد والذئبة الحمراء، مشيراً إلى أن دقة التشخيص وسرعة العلاج أمران ضروريان ومهمان، للحفاظ على صحة المفاصل والصحة العامة للإنسان.

جاء ذلك خلال الجلسة العلمية الخامسة، التي أقامها منتدى طب الأسرة بالمركز الطبي الدولي بجدة افتراضياً تحت عنوان «المستجدات في علاج آلام الجهاز العضلي والهيكلي».

الوتر السفلي

وأضاف استشاري طب الأسرة الدكتور بدر بن حمد في المحاضرة الأولى، أن الوتر السفلي للقدم أو بما يعرف بالتهاب اللفافة الأخمصية، إحدى المشاكل الطبية للجهاز العضلي والهيكلي، التي يقابلها أطباء الأسرة في عياداتهم بشكل يومي.

المسببات والعوامل

كما تحدث بن حمد في محاضرته عن المسببات والعوامل التي تؤثر على الجهاز العضلي الهيكلي، وكيف يستطيع طبيب الأسرة التعامل مع هذا الكم الكبير من مختلف الأسباب والأمراض، التي تسبب الألم وتؤثر على العضلات والمفاصل، من خلال معرفة التاريخ المرضي الشامل وبالفحص الإكلينيكي الدقيق، وبالاستعانة ببعض التحاليل والأشعة في بعض الحالات، موضحا عن كيف يعكس العلاج بطريقة شمولية منهج طب الأسرة والخطوات العلاجية، التي يسير عليها في التعامل مع أي مشكلة طبية، واستعرض أنواع الأدوية التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم والطرق غير الدوائية للتحكم بالألم. وأدار الجلسة العلمية استشاري طب الأسرة رئيس منتدى طب الأسرة بالمركز الدكتور أشرف عبدالقيوم أمير.

فعالية المنتج

أما المحاضرة الأخيرة فقدمها الدكتور تامر حربي، مدير المنتجات بشركة أسينو الطبية، تحدث خلالها عن فعالية المنتج الدوائي «أولفين بادج» في قتل الألم الناتج عن التهابات الجهاز العضلي والهيكلي بجسم الإنسان، والذي تنتجه شركة أسينو السويسرية المتخصصة في علاج الألم، من خلال أدوية بتقنيات مبتكرة بين الكفاءة والسلامة.