تضم أحدث قائمة الحكومات التي تجري مراجعات وطنية طوعية في عام 2021 (44) دولة، حيث تجري حاليًا سلسلة من ورش العمل العالمية لدعم المسؤولين الذين يعملون على إعداد تقارير المراجعة الوطنية الطوعية، والتي سيتم تقديمها خلال جلسة يوليو 2021 للمنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة (HLPF)، وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وانضمت المملكة العربية السعودية هذا العام لهذه الدول مع النيجر وأفغانستان.

ومنذ أن أعلن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) عن بلدان التقرير الوطني الطوعي لعام 2021، لم تعد هناك ثلاث دول مدرجة: جيبوتي (VNR الأول)، وباكستان (VNR الثاني)، وسلوفاكيا (VNR الثاني). جيبوتي مدرجة الآن لإجراء استعراض وطني وطني في عام 2022 بدلاً من ذلك.

وتم إدراج ثلاث دول حديثًا في القائمة لعام 2021: أفغانستان (التقرير الوطني الطوعي الثاني)، والنيجر (التقرير الوطني الطوعي الثالث)، والمملكة العربية السعودية (التقرير الوطني الطوعي الثاني).

ورش تحضيرية

تعقد إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (DESA) سلسلة من ورش العمل التحضيرية، لدعم البلدان في عملية المراجعة الوطنية الطوعية، عُقد الأول في أكتوبر 2020، ونص على التعلم من الأقران والتبادل مع البلدان التي نفذت سابقًا تقارير المراجعة الوطنية الطوعية.

وشجع رئيس إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ليو زينمين، على استخدام المبادئ التوجيهية للأمين العام لإعداد التقارير، حيث يتم تحديث المبادئ التوجيهية كل عام.

كما أن الموعد النهائي للدول لتقديم الرسائل الرئيسية لتقارير المراجعة الوطنية الطوعية الخاصة بها هو 3 مايو 2021. ومن المقرر تقديم التقرير الكامل بحلول 11 يونيو.

خطة التنمية المستدامة

هي إطار وخطة عمل شاملة لجميع البلدان، لتحقيق السلام والازدهار، بناء على أهداف الألفية الإنمائية، والتي اعتمدتها الحكومات في سبتمبر 2015، فإن أهداف التنمية المستدامة SDGs الـ 17 والأهداف المصاحبة لها الـ 169 تتبنى نهجا متعدد الجوانب للتنمية، وتؤكد على التطلع إلى تحقيـق مبـدأ «عـدم الاستبعاد».

وصايا المراجعة

يوصي الإصدار الأخير من إرشادات المراجعة الوطنية الطوعية (VNR) البلدان بما يلي:

أولا بمراجعة جميع أهداف التنمية المستدامة، وتضمين قسم عن آثار جائحة COVID-19 على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والتدابير المتخذة لضمان الانتعاش الأخضر المستدام، والتأثيرات على الاستعدادات الطوعية.

وإظهار التقدم الذي تم إحرازه منذ التقرير الوطني الطوعي السابق، وتجنب تكرار المعلومات المقدمة في التقرير الوطني الطوعي السابق؛ ومعالجة كيفية التغلب على التحديات في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتبادل الدروس المستفادة والممارسات الجيدة المعتمدة؛ وذكر ليو إن تطبيق هذه الوصايا يجعل التقارير أكثر قابلية للمقارنة. وأضاف أنه عند إجراء التقارير الوطنية الثانية أو الثالثة، من المهم معالجة القضايا التي أثيرت في التقرير السابق.

قائمة البلدان في التقرير الوطني الطوعي الحالية مرتبة حسب المنطقة:

إفريقيا:

أنغولا، كابو فيردي، تشاد، مصر، مدغشقر، ناميبيا، النيجر، سيراليون، تونس، زيمبابوي

آسيا والمحيط الهادئ:

أفغانستان، بوتان، الصين، قبرص، جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، إندونيسيا، العراق، اليابان، لاوس، ماليزيا، جزر مارشال، ميانمار، قطر، المملكة العربية السعودية، تايلاند

أوروبا الشرقية:

أذربيجان، جمهورية التشيك

أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي:

أنتيغوا وبربودا، جزر البهاما، بوليفيا، كولومبيا، كوبا، جمهورية الدومينيكان، غواتيمالا، المكسيك، نيكاراغوا، باراغواي، أوروغواي

أوروبا الغربية ودول أخرى:

الدنمارك، ألمانيا، النرويج، سان مارينو، إسبانيا، السويد