أطلق أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، بحضور نائبه محمد بن عبدالعزيز، مساء أمس، مهرجان البن الثامن في جبال جازان وسط أجواء كرنفالية استثنائية، والذي تنظمه محافظة الداير بني مالك بمقر المهرجان في المحافظة، وتدشين مشروعات تنموية بأكثر من 182 مليون ريال.

1595 مزارعا



تجول أمير جازان في أروقة المهرجان، مستمعًا لشرح من محافظ الدائر بني مالك، المشرف العام على المهرجان، نايف بن ناصر بن لبدة، عما يعرضه المشاركون في المهرجان، وعددهم «124» مزارعا من مزارعي البن بالقطاع الجبلي بالمنطقة، إضافة لمشاركات عدد من الجهات الحكومية.

وسلط ابن لبدة الضوء على زراعة البن في جبال جازان، وما يشهده هذا المجال من توسع في ظل دعم الدولة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، وإمارة المنطقة للمزارعين، باعتبار محصولهم من السلع ذات المستقبل الواعد، مشيرا إلى أن عدد مزارعي البن في محافظة الداير بلغ 1595، يملكون قرابة الـ270000 شجرة، منها حوالي 171000 شجرة مثمرة تنتج أكثر من 685000 كيلو جرام من محصول البن السعودي الفاخر.

معروضات فنية

تصوير يحيي مدخلي


زار الأمير محمد بن ناصر، المعرض التشكيلي المصاحب لفعاليات المهرجان، واطلع على معروضات 45 فنانا وفنانة من تشكيليين ومصورين فتوغرافيين، مبديا إعجابه وإشادته بمواهب المشاركين واحترافيتهم، وشرف حفل أهالي المحافظة بمناسبة الزيارة التفقدية التي يقوم بها للمحافظة.

دعم أرامكو

وكانت شركة أرامكو خلال السنوات الماضية قد قدمت دعما كبيرا لمزارعي البن في جبال جازان، عن طريق عدد من المبادرات سواء اللوجستية أو توفير شتلات البن المجانية او توفير المياه للمزارعين عن طريق خزانات جبلية مبتكرة، وكذلك توفير الدعم من خلال الإرشاد الزراعي.

مشروعات تنموية



دشن أمير جازان خلال الحفل حزمة من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة بتكلفة بلغت نحو 182.938436 ريالًا، حيث شملت مشروعات لوزارة البيئة والمياه والزراعة بتكلفة بلغت 112.700.000 ريال، ومشروعات لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بتكلفة بلغت 45.521.939 ريالًا، ومشروعات للشركة السعودية للكهرباء بتكلفة بلغت 11.000.000 ريال، ومشروعات وزارة التعليم بتكلفة بلغت 13.072.558 ريالًا.

مسيرة تنموية

ألقى محافظ الداير كلمة نيابة عن محافظي القطاع الجبلي والمشايخ والأهالي، أعربوا خلالها عن تقديرهم لما يبذله أمير منطقة جازان ونائبه من جهود لمواصلة مسيرة التنمية بمختلف محافظات المنطقة، تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، مشيرين إلى ما تحظى به محافظاتهم من مشروعات تعزز مسيرة البناء والتنمية بها.

فعاليات متنوعة

اشتمل الحفل على فعاليات متنوعة، وأُلقيت قصيدة شعرية، ثم تابع أمير منطقة جازان والحضور عرضا فنيا بعنوان «البن إرث ومستقبل»، وتكريم المشاركين في مهرجان البن الثامن.

أهداف منشودة

التقى أمير منطقة جازان ونائبه، بالمركز الحضاري بمحافظة الداير بمشايخ وأهالي المحافظة.. وأشار الأمير محمد بن ناصر، إلى ما تشهده محافظة الداير بني مالك كغيرها من محافظات المنطقة من مشروعات تنموية وخدمية في مختلف المجالات، سعيا لتحقيق الأهداف المنشودة خدمة للمواطن والمقيم، إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، مشددا على عظم التضحيات والبطولات التي يسطرها رجال الأمن، في مختلف القطاعات الأمنية والعسكرية، والتضحية بأرواحهم، لحماية أرض الحرمين الشريفين وحفظ أمن الوطن والمواطن، ولينعم هذا الوطن الغالي بالأمن والاستقرار.

بحث الاحتياجات

وجرى خلال اللقاء بحث احتياجات المحافظة والمراكز والقرى والهجر التابعة لها من المشروعات الخدمية، إضافة إلى بحث الآراء والمقترحات التي تقدم بها الحضور، واستمع الجميع لتوجيهات أمير منطقة جازان حيالها.

جازان تحتفي بإرث البن ومستقبله العالمي.

أمير جازان يدشن مشاريع تنموية في الداير بقيمة 182 مليون ريال.

الدائر ترسم فرحة المزارعين.

171 ألف شجرة مثمرة بن.

685 طنا إنتاج محصول البن السعودي.

1595 مزارعا بالداير.