في الوقت الذي ارتفعت فيه عمليات نقاط البيع بنسبة 75% خلال العام الماضي، وزادت قيمة المبيعات بنسبة 24%، بزيادة سنوية بلغت 69.5 مليار ريال، توقع تقرير حديث أن تصل نسبة المدفوعات غير النقدية بالمملكة إلى 70%، مع التوسع في الخدمات المالية المقدمة، والتي أضيف لها مؤخرا الترخيص لخدمة «قبول المدفوعات عبر الهاتف Tap on Phone»، عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية، للتجار والمنشآت المتوسطة والصغيرة، والتي تتيح قبول المدفوعات، وتتبع وإدارة العمليات التجارية اليومية مباشرة عبر الهواتف الذكية.

الدفع بالهواتف الذكية

أشار تقرير لشركة متخصصة بأنظمة الدفع، لحصولها على ترخيص من البنك المركزي السعودي، يمنحها صلاحية تقديم الخدمات المالية في المملكة، بشكل مباشر للتجار والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث ستطلق خلال الأسابيع القليلة القادمة، خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف «Tap on Phone» المتاحة عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية، حيث تتيح للتجار قبول مدفوعات عملائهم بطريقة آمنة وسريعة وسلسة، عبر هواتفهم الذكية، وذلك بشكل مباشر ودون الحاجة إلى استخدام أجهزة نقاط البيع، أو أية وسائل إضافية.

وتتضمن الخدمة الجديدة، التي ستكون متاحة عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية كافة، مزايا الدفع عبر نقاط البيع التقليدية، بما في ذلك قبول المدفوعات عبر البطاقات دون الحاجة إلى إدخالها في جهاز الدفع، وعبر المحافظ الرقمية، والأجهزة القابلة للارتداء، كالساعات الرقمية. وتتم معالجة جميع المعاملات المالية مباشرة في تطبيق خاص على هاتف التاجر، وتحويل المبالغ تلقائياً إلى حسابه المصرفي خلال اليوم ذاته، أو اليوم الذي يليه.

وستمنح خدمة «قبول المدفوعات عبر الهاتف» المتاحة عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية، أصحاب المنشآت التجارية القدرة على تتبع وإدارة مبيعاتهم، ومعاملاتهم المالية، وإيراداتهم، ونفقاتهم.

عمليات ومبيعات نقاط البيع «المبيعات بألف ريال»

نمو عدد العمليات 75%

2019 1.623.002.741

2020 2.852.864.282

إجمالي المبيعات 24%

2019 287.794.256

2020 357.297.966