بينما أكد البنك المركزي السعودي «ساما»، أن عوائد استثمارات احتياطيات السعودية في الخارج، التي يديرها البنك، شبيهة بنظيراتها في البنوك المركزية العالمية، سجلت استثمارات «ساما» في الأوراق المالية بالخارج، أعلى مستوى لها منذ فبراير 2020 ونمت بنسبة 1.7 %، وبقيمة 13.174 مليار ريال على أساس شهري خلال فبراير، لتسجل 1.122 تريليون ريال، مقابل 1.108 تريلون ريال خلال يناير الماضي، فيما بلغت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، بنهاية فبراير الماضي نحو 1.654 تريليون ريال، حسبما أظهر التقرير الشهري للبنك المركزي.

الأصول الاحتياطية

بلغت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج بنهاية فبراير الماضي، نحو 1.654 تريليون ريال، مقابل 1687 تريليون ريال بنهاية يناير السابق له، متراجعة 0.6 % بما يعادل 33 مليار ريال. ووفقا لتحليل«الوطن» استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي «ساما» ، جاء تراجع الأصول الاحتياطية، بسبب انخفاض بند النقد الأجنبي والودائع في الخارج. ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي «ساما»، الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وعلى أساس سنوي، تراجعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، بنهاية فبراير الماضي 7.6 %، بما يعادل 85.57 مليار ريال، بعد أن كانت 1.207 تريليون ريال بنهاية الشهر نفسه من 2020.