أطلقت وزارة العدل خدمة جديدة تحت عنوان «توثيق رضاعة» والتي تهدف لتوثيق صلة القرابة بالرضاعة، حيث تحصل الأم على وثيقة رسمية عبر بوابة ناجز، بعد تعبئة البيان إلى جانب الشهود وخانات إضافية تثبت حق الرضاعة.

50 خدمة عدلية

وأطلقت وزارة العدل هذا التوثيق ضمن 50 خدمة عدلية عبر بوابة ناجز، وأصدرت في ذلك دليلا يشتمل على العديد من الشروح لتوثيق الخدمات والتي قسمت لعدد من الأقسام الرئيسية، وهي القضاء والتنفيذ والتوثيق والصلح.

توثيق الرضاعة

وأكد المحامي محمد الزاحم أن توثيق الرضاعة مهم في إقامة حدود الله تعالى في النكاح، لأن الرجل لا ينكح أخته.

وأضاف أنه من الناحية الاجتماعية لا بد وأن تستأذن الزوجة من زوجها في نسب ابن لهما في الرضاعة، حيث واجه المجتمع كثيرا من المشكلات منها الانفصال بين الزوجين بسبب أن الزوجة لم تستأذن ونسبت إلى الرجل ابنا دون رغبة منه.

مشاكل أسرية

وأوضح المستشار الاجتماعي عبد الرحمن الشهري أنه كثيرا ما نسمع بمشاكل أسرية بسبب قيام أمهات بهذه الخطوة، وقد تكون لها نتائج سلبية مستقبلا، خاصة إذا قامت الأم برضاعة أبناء أقارب لها أو أخواتها أو أخوانها. وبالتالي قد يحدث أن يتفرق الأبناء دون علم أن يكون هناك تواصل أو وثيقة تثبت حادثة الرضاعة، وقد يحدث زواج بين اثنين يكتشفان أنهما أخوان، وهنا بعد الانفصال تحدث أزمة نفسية وتستمر مع الزوجين وتحدث انعكاسات نفسية تولد كرها للمجتمع، أيضا في حالة وجود ابناء بينهما قد ينعكس عليهم نفسيا واجتماعيا.

تهاون المرضعات

وأشار إلى أن سبب تهاون بعض المرضعات من الأمهات في عدم توثيق ذلك ولو بشهادة أقارب سابقا تسبب في حدوث مشاكل أسرية، البعض منها وصل لطلاق والفرقة بين إخوة الرضاعة، لذاك البادرة التي قامت بها وزارة العدل من توثيق الرضاعة ستحافظ على حقوق الإخوة بالرضاعة بمعرفة صلة القرابة بينهما.

شروط الرضاعة

- حرمة نكاح المرضعة

- جواز الخلوة بها لأنها تعتبر أما له

- يصبح محرما لها

- زوجها يعتبر أبا للابن الذي قامت بإرضاعه

- وأخوان هذا الأب يصبحون أعمامه

- ولكن لا يوجد إرث بسبب الرضاعة

- لا يكلف من تم إرضاعه من الأبناء والبنات بالنفقة