أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة «العلا»، اليوم، فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج «حمّاية»، استمرارا لتفعيل الشراكة المجتمعية وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي الاستثنائي في محافظتي «العلا» و«خيبر»، وإشراك شبابها وفتياتها ليكونوا سفراء يؤدون دورا محوريا في صون تراثها وبيئتها وطبيعتها للأجيال القادمة.

يتضمن «حمّاية» التدريبي سلسلة من الورش والرحلات الميدانية للمشتركين الذين يستهدفهم البرنامج من سكان «العلا» و«خيبر»، ويهدف إلى تمكين المتدربين ليصبحوا أوصياء على تراث «العلا» وطبيعتها وطابعها المميز، وأن يكونوا سفراء لثقافتهم ومنطقتهم ولوطنهم عموما. وإلى جانب المشاركة في مجموعة من الفاعليات والمبادرات، سيحصل كل فرد من المقبولين في البرنامج على مكافأة شهرية.

وقال رئيس قطاع التنمية الاقتصادية والمجتمعية في الهيئة الملكية لمحافظة «العلا»، محمد بن سند الشمري: «يعد برنامج «حمّاية» تأكيدا على التزامنا ببناء الإنسان قبل المكان، وفق رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لـ«العلا»، وبمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتعزيز الوعي والمشاركة المجتمعية».

وأضاف: «لقد كان أهالي العلا حراسا مؤتمنين على تراثنا على مدى أجيال طويلة، ويوفر لهم برنامج «حمّاية» الفرصة لاكتساب مهارات نوعية من خبراء متخصصين، لتعزيز قدراتهم كأوصياء على تراث المنطقة، وإظهارها للعالم على نطاق أوسع كمصدر فخر لنا إزاء جمالها وثقافتها وتراثها».

ويمكن للمهتمين بالمشاركة التقدم بطلباتهم عبر الرابط: https://hammayah.rcu.gov.sa/account/register قبل تاريخ الإغلاق في 14 أبريل 2021، ويشترط للمتقدمين أن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، وأن يكونوا مواطنين سعوديين من أهالي محافظتي «العلا» و«خيبر»، ولا يشغلون وظائف (غير مسجلين بالتأمينات الاجتماعية أو الخدمة المدنية). وسيخضع المرشحون لسلسلة من التقييمات الطبية والأمنية والشخصية، وسيتم بعد ذلك إخطار المقبولين في 30 أبريل 2021، على أن يبدأ البرنامج في 5 مايو 2021.