تجذبنا مشاهد الرحلات اﻻستكشافية عبر القنوات الوثائقية، والتي تأتي بأسلوب عرض مشوق للمشاهد أحيانًا، وهناك إنتاج ضخم لهذه الرحلات البرية والبحرية قديمًا وحديثًا غطت مساحة واسعة من الكرة الأرضية، يأتي العنوان الرئيسي لهذه الرحلات على أنها استكشافيه، ولكن هل فعلا هذا هو الهدف؟ يمكن أن نقول في بعض منها أنه يقترب من الحقيقة ولكن في أغلبها يكون الهدف خفي استغلالي ذا بعد استعماري يتغلف بطابع إنساني خيري أو علمي للوصول للهدف.

هناك رحلات أخذت طابعًا دينيًا متعلقة بالتبشير وهي قديمة جدًا، والتي تزايد عددها في قتنا الحاضر بشكل كثيف تحصل على دعم مالي كبير من منظمات ومراكز تبشيرية منتشرة في الدول الغربية كافة، في ظاهرها نجد أنها تقدم نفسها بأنها تسعى لتقديم المساعدة الخيرية في جوانب متعددة مثل الصحة والتعليم وتوفير الطعام والماوى المناسب لبعض الشعوب التي تعيش في الغابات والأدغال، ولكن في أوقات ما تستغل جهل تلك الشعوب لتحقيق ماربها بالتعاون مع حكوماتها.

كان هناك معهد يطلق عليه معهد اللغويات الصيفي وهو (مجموعة تبشيرية إنجيلية أمريكية) يقوم هذا المعهد بتنظيم رحلات يطلق عليها فيالق السلام إلى كل البلدان في أنحاء العالم، اختار هذا المعهد دولة الأكوادور تحت ستار دراسة اللغات المحلية وتسجيلها وترجمتها، عملت إرسالية تابعة للمعهد مع قبيلة (هيوارني) في منطقة حوض الأمازون، وشجعتهم على اﻻنتقال إلى مكان آخر على وعد أن توفر لهم الإرسالية الطعام والشراب والماوى والملابس والرعاية الصحية مجانًا، كان هذا عامل إغراء من أجل ترك أراضيهم التي سوف تذهب لصالح شركات البترول، الأمر الفظيع ويعد جريمة إنسانية في حق أفراد هذه القبيلة هو قيام أعضاء من هذه الإرسالية بتقديم طعام لهوﻻء ممزوج بمواد تسبب الإسهال وبعدها يقدمون لهم الأدوية التي تعالج الإسهال من أجل إرغامهم على ترك أراضيهم حدث هذا في عام 1978 م.

هذا مثال يدل على العقلية اﻻستعمارية التي مازالت قائمة على الطمع والجشع ونهب ثروات البلدان بحجة تطويرها والرقي بها والذي نشاهده أيضًا في الرحلات اﻻستكشافية لبعض الجزر المستعمرة الساحرة بمناظرها وشواطئها البحرية الخلابة، حيث يأتي بأسلوب آخر وأشد انتهاكًا لمعنى الإنسانية، فخلف تلك الصور الخلابة تختفي عن المشاهد المأساة التي يعيش سكان هذه بعض هذه الجزر المستعمرة سابقًا، والذين يخضعون لقوانين المستعمر الذي فرضها قبل أن يرحل و الذي جعلته يمتلك أفضل المباني والأراضي الزراعية والأماكن السياحية على هذه الجزر، بينما السكان الأصليون يعيشون في دور متهالكة رديئة الخدمة، يمكن أن نرى صورة مغايرة من حيث جلب التطور لبعض المستعمرات، ولكن هناك استغلال بشع لعدم الوعي والجهل تقوم به شركات تابعة للمستعمر وما زالت حتى وقتنا الحاضر تمارس على نحو مخجل أخلاقيًّا وهو تصدير مواد إلى هذه المستعمرات سواء غذائية أو طبية ﻻ ترتقى إلى المواصفات المطلوبة بل أحيانًا تكون مغشوشة في تكوينها بل يصل الأمر إلى أن تكون منتهية الصلاحية وحدث هذا في أفريقيا وآسيا، الشي الذي يثير العجب هو أن بعض هذه الشركات الزراعية الكبرى تستثمر في هذه المستعمرات معتمدة على أرض خصبة وفيرة الإنتاج الجيد وعلى عماله رخيصة الأجور في أنها تقوم بتصدير الإنتاج إلى جميع أنحاء العالم الذي من خلاله تجني أرباح هائلة على حساب السكان المساكين.

أخيرًا تقرأ وتسمع في الغرب عن اراء وأطروحات كثيرة عن مفهوم كلمة (اﻻستعمار) ومراحله من قبل مثقفين غربيين في الماضي والحاضر يرى منهم أن الكلمة غير مناسبة، وأنها ﻻ تتفق مع الواقع الذي عاشته دول وشعوب بعض الجزر وما حصلت عليه من تقدم وتطور غير واقعها المتخلف والبدائي، ويرى آخرون والذين تسيطر عليهم العقلية الدروانيية أنه من حق الأمة المتفوقه حضاريا تملك واستثمار ثروات تلك الشعوب التي تعيش في جهل، كمكافأة على انتشالها من براثن الجهل والتخلف، وهذا في الحقيقة يبين النظرة الدونية لهذه الشعوب والشعور بالاستعلاء وشوفينية المتأصلة.