تحتوي العديد من الأطعمة اليومية على التسمم الفطري (الأفلاتوكسينات) إذا تم تخزينها وحفظها بشكل خاطئ، ويعد هذا النوع من التسمم شائع بشكل كبير حول العالم لذلك يتم سحب كميات كبيرة من السوق الاستهلاكية كل عام بسبب غزو التسمم الفطري للعديد من المحاصيل الزراعية، واللحوم.

ماهي سموم الأفلاتوكسين

هي منتج ثانوي مسرطن يظهر بشكل طبيعي نتيجة لانتشار الفطريات على الحبوب وغيرها من المحاصيل، خاصة الذرة والفول السوداني. فهي نوع من السموم الفطرية، ومنتج شديد السمية يفرزه العفن الذي يتكون على كل السلع الزراعية تقريبًا في جميع أنحاء العالم.

كما تعتبر سموم الأفلاتوكسين واحدة من أقوى المواد السامة التي تظهر بشكل طبيعي، وتنتجها الفطريات المعروفة باسم الرشاشية الصفراء (Aspergillus flavus). ولا يكون الأفلاتوكسين دائمًا واضحًا، وحتى الحبوب التي تبدو طبيعية قد تكون في الواقع ملوثة.

مضاعفات

وأفاد محمد الشامري إخصائي تغذية أن الأفلاتوكسين هو أشهر وأخطر السموم الفطرية على الإطلاق، فهو يوجد في عدد كبير من الأطعمة، ويكفي أن يتعرض الشخص لكمية ضئيلة منه، لا تتعدى أجزاء من المليون، كي تودي به.

دخول السموم

وتدخل السموم إلى جسم الإنسان إما بطريقة مباشرة بواسطة الأغذية، وإما بطريقة غير مباشرة من خلال تناول منتجات مصدرها حيوانات سبق لها أن تغذت على أعلاف ملوّثة بالسموم الفطرية، وهي الأخطر خصوصًا على الأطفال. ويتم إنتاج الأفلاتوكسين من فطر اسمه أسبيرجلس فلافوس، ينمو ويترعرع على أغذية كثيرة أبرزها الفول السوداني، المكسرات (الفستق والجوز والكاجو واللوز)، الذرة، القمح، الأرز، الشعير، البذور الزيتية، البقوليات، الفواكه الملوثة، التمور، الصعتر، والقهوة.

والكبد هو المستهدف الأول لسموم الأفلاتوكسين، التي تؤثر في عمل خلاياه فتتسبّب بحدوث خلل على صعيد استقلاب الدهون والبروتينات، وتبدأ الدهون بالترسب شيئًا فشيئًا في خلايا الكبد، ما يؤدي إلى تشحّمها ومن ثم إلى تلفها وتليّفها لتفضي في النهاية إلى إصابة الكبد بالسرطان.

طعم المرارة

وأكد العديد من الأطباء أنه عند أكل الحب أو الفصفص كما هو اسمه الشائع إذا احتوى على طعم مرارة أو عفن يجب لفظها فورًا والمضمضة وتطهير الفم أكثر من سبع مرات حتى يتم التخلص من طعم المرارة الذي يسمى بالتسمم الفطري أو الأفلاتوكسينات حيث إن ابتلاعه يسبب سرطان الكبد أو مشاكل في الكبد.

الأطعمة المعرضة للأفلاتوكسين

- الذرة

- الفول السوداني

- المكسرات التي تنمو على الشجر

- المنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن

- بذور القطن

- التوابل

- الأعلاف

- الفصفص