في ظل ارتفاع أسعار المسوقين للمنتجات من مشاهير وشركات متخصصة في عالم التسويق الرقمي، لتصل تكلفة الإعلان لديهم إلى 100 ألف ريال، قام العديد من أصحاب المشاريع الناشئة والكبرى بالاستعانة بمنافذ مواقع التواصل الاجتماعي بمبلغ لا يتعدى الـ 10 دولارات ليصل الإعلان إلى أكثر من 50 مليون شخص.

التسويق التقليدي

وأكد متعب المطيري مدير تنفيذي لشركة تعمل في التقنية والتسويق «أن هناك منافسة كبيرة بين الشركات التسويقية المختصة في إدارة المشاريع من خلال عمل حملات تسويقية مبتكرة، وبين المنافذ الإعلانية منخفضة التكلفة، حيث تتراوح تكلفة الحملات الإعلانية للشركات الناشئة ما بين 50 ألف ريال لثلاثة أشهر و200 ألف ريال للشركات الكبرى. هذه الأسعار تأتي ضمن ترتيبات منظمة من قبل شركات التسويق مثل توفير موظفين لتصميم الموقع الإلكتروني، والعمل على تصميم العلامة التجارية، إضافة إلى تصوير المنتجات في حال كانت منتجات استهلاكية طعام، أو ملابس أو المقاهي، مضيفاً أن منافذ الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تفيد الشركات الكبرى ذائعة الصيت، وتحتاج للمزيد من الانتشار المحلي والعالمي، أما الشركات والمؤسسات الناشئة فهي بحاجة لحملات تسويقية ضخمة من خلال الشركات المختصة بتكلفة متفاوتة بحسب حجم العمل المطروح والخطة الزمنية للتسويق، مشيراً إلى أن ترشيح المشاهير لترويج الإعلانات يدخل ضمن خطة الحملة التسويقية من قبل شركات التسويق، وهنا قد تتضاعف التكلفة، كون أن أجور المشاهير اليوم أصبحت ضعف المبلغ الأساسي للشركة نفسها».

أقل تكلفة

وأفادت نورة العوني أخصائية تسويق رقمي، أن المنافذ الإعلانية عبر Twitter، Facebook هي الحل الأمثل والأقل تكلفة للعديد من الأشخاص أو الجهات الراغبة في انتشار منتجها بطريقة آمنة ومضمونة.

وأضافت أن شركة Facebook قامت مؤخراً بتطوير قسم الأعمال والإعلانات ليصبح أشبه بنقطة صلة ومركز للاستشارات الإعلامية والإعلانية مقابل 5 دولارات، إضافة إلى تقديم نصائح وخطط تسويقية للمسوقين الجدد من خلالها.

تحقيق الأهداف

وأضاف خالد الدوسري أخصائي صناعة محتوى رقمي «تتيح إعلانات منافذ السوشل ميديا للمسوقين القدرة على التصرف بمرونة أكبر بأموالهم في حال عملهم ضمن ميزانية محدودة، وفي حال حققت أهدافها وتأثيرها المرجو يمكن للمسوقين توسيع انتشار إعلاناتهم بشكل مباشر وسريع. كما توفر العديد من أنماط المحتوى المتنوعة، ابتداءً من النصوص وصولاً للصور والفيديوهات والمنشورات الدوارة، بالإضافة إلى احتواء الإعلانات على أزرار واضحة تدعو المستخدمين لاتخاذ إجراءٍ ما (Call to action)، وأخرى تفاعلية تدعو المستخدمين إلى فتح حوارات ومحادثات محددة ومباشرة مع علامتك التجارية، كما توفر أدوات من شأنها أن تساعدك على قياس الأداء، بالإضافة إلى اتاحته للمسوقين القدرة على تصميم اختبارات مقارنة لعدد من الإعلانات والإضافات ومن ثم تحديد الأمثل لحملته الإعلانية».

جوانب سلبية

وأشار الدوسري إلى أن هناك جوانب سلبية لهذا النوع من الإعلانات منها تنسيق المحتوى والذي يخضع لقيود، حيث تشتمل أشكال وأطوال إعلانات منافذ السوشل ميديا على محددات لا يمكنك تجاوزها، علاوة على ذلك، قد تختلف أحيانا الطريقة التي يظهر بها محتواك بين سطح المكتب والهاتف المحمول، وعادة لا يتحمس الجمهور المستهدف للإعلانات التي تظهر في منافذ صفحاتهم الخاصة، لذا ليس من المرجّح أن يُعلق المستخدمون على الإعلانات الرسمية أو يتفاعلون معها.

مميزات المنافذ الإعلانية عبر مواقع التواصل:

- القدرة على الوصول لأكبر شريحة من الناس

- الوصول وتكرار الظهور من خلال الترقية المستمرة

- نقطة تقييم الاستهداف

- إعادة بث الإعلانات في حسابات مختلفة

تكاليف الإعلان عبر الإنترنت في 2021:

متوسط تكلفة النقرة للمنصة

Google

$2.32

Google Display

$0.67

Facebook

$1.35

Instagram

$3.56

Twitter

$0.38

LinkedIn

$5.26

Pinterest

$1.50