يبحث الإنسان في حياته عن سبل السعادة والاستقرار النفسي في ظل ضغوطات الحياة التي تسلب منه لذة الحياة واستقرارها، ونجد في «التفكير الإيجابي» الطريق الوحيد لمفاتيح السعادة التي توصلنا إلى بر الأمان والاستقرار النفسي، وإزالة الأفكار السلبية التي تجلب لنا الحزن والإحباط النفسي، فتحرمنا من الاستمتاع وممارسة حياتنا بالشكل طبيعي.

يعمل «التفكير الإيجابي» على إبعاد التشاؤم من الخارطة الذهنية للإنسان، حيث إنه يساعد على تقليل مستويات التوتر والضغوطات النفسية، وهو ما ينعكس إيجابيا على صحة الإنسان، وتحسين وظائف الدماغ في التخلص من الأفكار السلبية التي تضغط بدورها على الدماغ وتعيق وظيفته.

ويمكن أن نعرف «التفكير الإيجابي» بأنه حالة ذهنية تذهب إلى توقع الأشياء الجيدة على الدوام، وتستثني الأشياء السلبية والسيئة من النتائج المتوقعة، وهو له القدرة على خلق الأفكار الجيدة ونقلها إلى حيز التنفيذ، التي تنقل الإنسان من حالة الحزن والإحباط إلى حالة السعادة والفرح، وجعل حياته أكثر إنتاجية، حيث إنه يقود الإنسان بطبيعة الحال إلى تحسين صحته العقلية والجسدية، لذا نجد أن «التفكير الإيجابي» يحظى بشعبية كبيرة بين الناس، لأهميته وانعكاسه بالإيجاب على حياتهم.

نرى كثيرا من الناجحين في حياتهم لديهم قناعة تامة بأن سبب نجاحهم الأساسي هو طريقة تفكيرهم بإيجابية، فالأشخاص الذين يعيشون حياتهم بطريقة إيجابية يكونون عادة ناجحين على المستويين العملي والشخصي.

يؤثر «التفكير الإيجابي» بشكل أساسي في التفاؤل، فنجد الأشخاص الإيجابيين هم الأشخاص المتفائلون، ولا يعني هذا الشيء أنهم يتجاهلون المشكلات أو التجارب السيئة التي يمرون بها، بل نجد لديهم الإيمان والقناعة التامة بالبحث وإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات والتجارب، لتجاوزها، وهو ما يؤهلهم لخوض تلك التحديات المختلفة التي تجعلهم يتجاوزون نوبات القلق التي تؤذي حياتهم. فالتفاؤل يعلمنا كيف نقتنص الفرص التي تحفزنا على العمل بجدية وبشكل فعال، ويزيد لدينا مستوى الإبداع، والقدرة على التعامل مع كل شيء، ويلغي من حياتنا الافتراضات المسبقة أن النتائج سوف تكون سلبية أو غير مرضية، مما يجعلنا قادرين على التأقلم مع كل الظروف.

لذلك نجد أن الأشخاص الإيجابيين دوما يمتلكون درجات عالية من الوعي والإدراك، فالوعي عند الإنسان يبدأ من هذه الأفكار التي يدخلها إلى عقله، فإن كانت هذه الأفكار جيدة يعمل عقل الشخص الإيجابي على تحليلها وبرمجتها بشكل واقعي وإيجابي، لأن الوعي سيتكون بصورة طبيعية، وهو ما يؤثر بطبيعة الحال في نوعية الحياة التي يعيشها.