أفضل الطرق
ويقول المحرج بالاتساق مع الاتساع البحثي في المجال النظري لتفسير ظاهرة عسر القراءة وما وراءها من مسببات، بدأت الأبحاث والدراسات تسير نحو إيجاد أفضل الطرق والأساليب المناسبة التي يمكن استخدامها في تجاوز مشكلة عسر القراءة فظهرت طرائق التعليم متعددة الحواس (Multisensory Activities Teaching Methods) التي يشار إليها بالاختصار(VAKT) حيث يشير الحرف (V) إلى كلمة (Visual) أي حاسة البصر، والحرف (A) إلى (Auditory) أي حاسة السمع، والحرف (K) إلى (Kinesthetic) أي الحسية - الحركية، والحرف (T) إلى (Tactile) أي حاسة اللمس.
عدم الملاءمة
وأبان أن الباحثين أشاروا إلى عدم ملاءمة الكثير من البرامج العلاجية المستخدمة باللغة الإنجليزية مع الأطفال ذوي عسر القراءة متحدثي اللغة العربية، وذلك نتيجة اختلاف طبيعة اللغة العربية والأنظمة المستخدمة فيها، فمن مشكلات الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة في اللغة العربية التمييز السمعي بين اللام الشمسية واللام القمرية أو التمييز البصري بين الهاء في نهاية الكلمة أو التاء المربوطة أو التمييز بين الحروف المنقطة وغير المنقطة، كما تشير الأبحاث إلى أن اللغة العربية لها خصوصيتها التي تختلف بها عن باقي اللغات الأخرى وخاصة الإنجليزية التي قامت عليها الكثير من الأبحاث والدراسات وأساليب التشخيص والعلاج للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة.
قنوات حسية
وأوضح المحرج أن أسلوب التعليم متعدد الحواس (Approach Multisensory) يقوم على حاجة المتعلم إلى استخدام أكبر قدر من القنوات الحسية لديه في عملية التعلم حيث يمكنه ذلك من التعلم بشكل أفضل، ويعرف هذا الأسلوب بأنه «أحد الأساليب التربوية المستخدمة في العمل مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم»، ويعمل هذا الأسلوب على حل مشكلات الطفل وذلك باستخدام حواسه المختلفة في عمليات التدريب، ويعتقد أن الطفل سيكون أكثر قابلية للتعلم عندما يستخدم أكثر من حاسة واحدة من حواسه، وفي هذه الطرق يتطلب من المتعلم أن ينطق الكلمة، وفي هذا استخدام لحاسة السمع، وأن ينظر للكلمة وفيه استخدام لحاسة البصر، وأن يتتبع الكلمة وفي هذا استخدام للقدرة الحسية الحركية، وأن يستخدم إصبعه للإشارة إلى الكلمة وتتبعها وفي هذا استخدام لحاسة اللمس.
طرق تتبنى الأسلوب متعدد الحواس (VAKT)
01 فيرنالد
02 أورتون-جلنجهام
03 ستيرن
04 كاربو
05 نموذج الكتابة من أجل القراءة
06 سلانجرلاند