في ظل رؤية المملكة نحو تطور الصناعات التقنية قامت العديد من الشابات السعوديات المتخصصين في قسم التصميم الصناعي بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بعدد من المشاريع الرائدة في مجال التبريد لكلاً من العمال ، والمهندسين بهدف رفع كفاءة العمل في بيئة اكثر احترافية وسلامة.

منفذ السعوديات للعالمية



يعد قسم التصميم الصناعي من احدث التخصصات الجامعية في المملكة فقد تم الافتتاح في عام 2019 بحضور مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش حيث يشمل القسم على عدد من التخصصات الدقيقة في مختلف مجالات التصماميم ، يستند هذا القسم على نظرية التصميم والممارسات التي تم تغطيتها في استديو التصميم الصناعي القائم بشكل أساسي على التصميم لمحيط معين

اهتمام



و يولى إهتمام خاص لتصميم منتج وعلاقته بالفراغ الذي يعمل فيه. يمكن أن يكون المحيط مرتبطاً بالتصميم الداخلي ومنتجات كمالية لهذا المكان ،والتي تشمل تجهيزات كهربائية بسيطة). يتم إشراك الطلاب في العملية التصميمية والتي تضم زيادة نسبية في عدد متغيرات التصميم وكذلك القيود من أجل إقتراح تصاميم صناعية مبتكرة.

التقت الوطن بـ ليال ال عمره طالبة تصميم صناعي بجامعة الامام عبدالحمن بن فيصل حيث اعربت عن ليال عن فخرها بانضمامها إلى قسم التصميم الصناعي الذي يعتبر قسم جديد كلياً يختص بمجال عمل التصميمات الالكترونية، والهندسية في شتى المجالات

البحث والإنجاز



تقوم ليال وزملاءتها كل ترم بالبحث عن مشاريع مساعدة العمال والمهندسين في إنجاز عملهم بكل يسر وسهولة

قامت ليال بتصميم وحدة تكييف للمهندسين أرامكو وسابك الذين يقومون بتصليح خزانات المصانع المغلقه، حيث يعانون من مستوى الحرارة العاليه أثناء فترة الصيف وفي هذا الخزان المغلق تتعظم هذه المشكله بالاضافه الى مشكلة الرطوبة التي يقوم اختراعي بحلّها وخلق بيئة معتدلة الجو، يمتاز بمرونة التحكم بتوزيع الهواء وقوة الدفع وميزات اخرى مبنيّه على احتياجات المهندس وتحسن من تجربته اثناء العمل في خزانات المصانع.

الطالبة شهد الهمص قامت بصمم مشروع " لتحسين تجربة العاملون في محطات الوقود " كونهم يواجهون ظروف صعبة خلال فصل الصيف قد تؤثر عليهم بشكل سلبي خلال تقديم الخدمات ،ونظرا لظروف العمل المتعبة تم تصميم مشروع مبرد هواء يلائم العاملين في محطات الوقود والذي يناسب كافة اشتراطات السلامة المطلوبة لمحطات الوقود حتى يمكنهم من مواصلة العمل و خدمة الزبائن بشكل لائق و مناسب

جهاز تبريد عالي الكفاءة

قدمت المصممة نور آل عباس فكرة المشروع تصميم مبردات هواء لورش التصنيع و المنشأت الصناعية المختلفة تناسب أجواء المملكة بهدف تحسين بيئة العمل للعاملين خلال فترة الصيف من خلال خفض إلى درجات حرارة مناسبة و بكفاءة طاقة عالية تضمن ترشيد الاستهلاك و بتكاليف صيانة منخفضة.

المنتج يمكن الشركة المصنعة من خدمة مختلف المنشآت الصناعية بمختلف الأعمال و قد تم اختيار شركة الزامل في الدراسة باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في صناعة أجهزة التكييف و كونها تمتلك مركزا متقدمًا للأبحاث و التطوير و مختبرا متخصصا في هذا المجال مما يؤهلها لإنتاج أجهزة تناسب أجواء المملكة و احتياجاتها و بما ينسجم مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ و تحديدا برنامج "توطين الصناعات" و تطوير أجهزة ومعدات محلية تستخدم الطاقة بكفاءة عالية.

تبريد الساحات

أما الطالبة نوف المسلم قامت بتصميم جهاز تبريد مخصص لساحات المساجد، وذلك خلال أوقات الصلوات في الطقوس الساخنة.

صمم الجهاز ليساعد عامل المسجد لنقل مجموعة من الأجهزة بسهولة من والى خارج المسجد ووضعها في المكان الملائم لمواجهة المصلين بالساحات، ويتميز الجهاز بأنه يمكن التحكم بطوله حتى يلائم المصلين ويساعد في توزيع الهواء لأكبر قدر من المصلين .