تعتزم الصين دعم الأزواج الراغبين فى إنجاب طفل ثالث، وفقا لما جاء فى اجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، اليوم الاثنين، ونقلته وكالة «شينخوا». ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن تقارير «شينخوا» أن الصين سوف ترفع سن التقاعد بطريقة «ثابتة وتدريجية»، دون الخوض في تفاصيل.

وقال الاجتماع إن تنفيذ هذه السياسة وإجراءاتها الداعمة ذات الصلة سيساعد فى تحسين الهيكل السكاني بالصين، ويعالج مشكلة شيخوخة السكان على نحو فعال، ويحافظ على مزايا الموارد البشرية فى البلاد.

وطبقت الصين سياسة «الطفل الواحد» المثيرة للجدل فى 1978، قائلة إن الزيادة السكانية السريعة، ولا سيما فى الريف، تقوض الجهود المبذولة للحد من الفقر وتنمية الاقتصاد. ولكن أكثر دول العالم سكانا قررت فى 2016 تخفيف القيود والسماح للأزواج بإنجاب طفل ثانٍ، فى محاولة لمعالجة الزيادة السريعة في تعداد كبار السن، بالإضافة إلى انكماش القوة العاملة.

ويؤكد بعض الخبراء أنه يجب الآن إلغاء جميع القيود بالكامل. يشكل الصينيون البالغون من العمر 60 عاما فما فوق 18.7% من إجمالي السكان، وذلك بزيادة 5.44 نقطة مئوية عن مستوى 2010، حينما أُجري التعداد السكاني السابق، وفقا لبيانات التعداد السكاني الوطني السابع، الصادرة عن الهيئة الثلاثاء.

وأظهرت البيانات أن إجمالي عدد سكان الصين فى البر الرئيسي الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر وصل إلى 264.02 مليون نسمة، من بينهم 190.64 مليون شخص تبلغ أعمارهم 65 عاما فما فوق، مما يمثل 13.5% من إجمالي السكان.

وتثار مخاوف من أن زيادة عدد السكان المسنين فى الصين ستقلل من توفير القوى العاملة، وتزيد عبء رعاية المسنين على الأسر، وتضغط على توفير الخدمات العامة الأساسية.