تعتبر شركة «TESLA» لصناعة السيارات الكهربائية وتطبيق «TikTok» الصيني من بين أسرع الشركات نمواً خلال العام الفائت، وفقاً لتصنيف «كانتار» الذي نشر، الإثنين، عن أقوى العلامات التجارية.

كذلك ضمت نسخة 2021 من تصنيف «BrandZ Top 100» للمرة الأولى كلا من برنامج «Zoom»، أحد رموز تعميم العمل مِن بُعد وإجراءات الحجر، ومنصة «Spotify» الصوتية، وشركتي «نفيديا» و«إيه إم دي» لصناعة الرقائق. ويستند التصنيف على الأداء المالي ورأي المستهلكين.

أزمة كوفيد

ولاحظ خبراء «كانتار» أن هذه العلامات التجارية «تمكنت من التصرف إزاء أزمة كوفيد ومن الإفادة من التطلعات الجديدة التي ولدتها».

ونقل البيان عن ماري أغات نيكولي من «كانتار»، قولها «كان عام 2020-2021 قياسياً لنمو العلامات التجارية، على الرغم من أنه كان صعباً لعدد منها. وأظهرت دراستنا أن العلامات التجارية القوية تحقق عوائد فائقة للمساهمين. وهي أكثر مرونة وتتعافى بشكل أسرع».

وحافظت شركتا «Amazon» و«Apple» العملاقتان اللتان تزيد قيمتهما على نصف مليار دولار، على مركزيهما في مقدّم الترتيب الذي هيمنت عليه العلامات التجارية الأمريكية (56 من أفضل 100).

وحلت «Alibaba» سابعة في الترتيب معززة مكانتها في المركز الثاني بين شركات التوزيع بعد «Amazon».

وسجلت «TESLA» النمو الأقوى، إذ حققت 42.6 مليار دولار، بزيادة %275 مقارنة بعام 2020، وهي تالياً إحدى العلامات التجارية الخمس التي ضاعفت قيمتها، إلى جانب «TikTok» وثلاث شركات صينية أخرى.