رصدت هيئة المواصفات والمقاييس 12 منتجًا غير آمن تم الإنذار عنه من خلال نظام راصد، وتصدرت الأجهزة الكهربائية المنتجات غير الآمنة بـ(8) إنذارات، في حين بلغ عدد الإنذارات لألعاب الأطفال كمنتج غير آمن (4).

وكشفت الهيئة عن المخاطر المحتملة المصاحبة للمنتجات غير الآمنة التي قام المركز بالإنذار عنها، حيث تصدر الحريق قائمة المخاطر بـ(38.1%)، تليها الصدمات الكهربائية بنسبة (33.33%)، في حين تساوت النسبة لكل من خطر الاختناق والخطر الكيميائي وخطر الإصابة بـ (9.5%).

سلامة المنتجات

أوضحت الهيئة أن مركز الرصد والإنذار عن المنتجات غير الآمنة يعد أحد الأذرع الرئيسية للبرنامج السعودي لسلامة المنتجات الذي يهدف إلى تعزيز سلامة المستهلك ورفع مستوى الثقة في السوق السعودي. ويعنى المركز بتطوير منظومة عمل تكاملية بين الجهات الوطنية الحكومية لرصد المنتجات غير الآمنة التي تدخل ضمن نطاق عمل الهيئة (غير الغذائية والدوائية والطبية)، ويحتمل أن تكون سببًا في إلحاق الضرر بصحة وسلامة المستهلكين، ومن ثم رفع التوصيات للجهات الرقابية والتشريعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، إضافة إلى السعي لرفع مستوى الوعي بين المستهلكين بخطر تلك المنتجات.

ساعة استشارة

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن إطلاق مبادرة «ساعة استشارة» بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تزامنًا مع اليوم العالمي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال الفترة من 27 يونيو إلى 1 يوليو 2021 ضمن الجهود الحكومية في تحفيز ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكين القطاع الخاص.

وأوضحت أن «ساعة استشارة» تتضمن تقديم استشارات فنية مع نخبة من أفضل الخبراء بمجالات نظم الإدارة والجودة، واللوائح الفنية والمواصفات القياسية، وبرنامج سلامة المنتجات، يصاحبها زيارة للمعرض التفاعلي، وكذلك جلسة تعريفية بخدمات الهيئة.

وتهدف المبادرة إلى تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من تطبيق نظم إدارة الجودة بالشكل الذي يسهم في نمو أعمالها ويساعدها على مواكبة متطلبات السوق، والإسهام في تسهيل بدء الأعمال، وتعزيز فرص النمو، وبالتالي زيادة إسهام تلك المنشآت في الناتج المحلي الإجمالي.