بينما انخفضت الفترة الزمنية لإجراءات التقاضي في قضايا الأوراق المالية العام الماضي، لتصبح 8 أشهر ونصف الشهر مقابل 10 أشهر في 2019، تعتزم هيئة السوق المالية تنظيم إجراءات نظر الدعوى عبر النظام الإلكتروني، بما في ذلك تقديم صحيفة الدعوى، وإيداعها أمام لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، وعقد جلسات النظر عن بُعد، وتبادل المذكرات، وإصدار القرارات، والاعتراض عليها، وذلك ضمن مشروع تعديل لائحة إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية.

تطوير الإجراءات

نشرت هيئة السوق المالية السعودية مشروع تعديل لائحة إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية، لاستطلاع مرئيات العموم خلال 30 يوما، تنتهي في 13 أغسطس 2021. وأوضحت الهيئة أن التعديلات المقترحة في المشروع تهدف لتطوير إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية المنظورة أمام لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، والعمل على تطوير الإجراءات المعزِّزة لسرعة وكفاءة نظر الدعاوى والفصل فيها، وتطويـر كل مـا مـن شـأنه تعزيـز ثقـة المشـاركين في السـوق المالية، دعما لنمــوها وازدهارهـا، وتعزيز حمايـة المسـتثمرين بها.

النظام الإلكتروني

تتمثل أبرز العناصر الرئيسة للمشروع في عدة محاور، منها تنظيم إجراءات نظر الدعوى عبر النظام الإلكتروني، بما في ذلك تقديم صحيفة الدعوى وإيداعها لدى اللجنة، وعقد جلسات النظر عن بُعد، وتبادل المذكرات، وإصدار القرارات، والاعتراض عليها. كما تتضمن العناصر إضافة متطلب أن يكون الترافع وتقديم أي طلبات أو مذكرات إلى اللجنة أو لجنة الاستئناف من محام أو ممثل نظام مرخص لهما في المملكة، وذلك في جميع الدعاوى التي يكون فيها المدعي مؤسسة سوق مالية أو شركة مساهمة مدرجة.

تقليص فترة التقاضي

أظهر التقرير السنوي 2020 لأعمال الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية تحقيق إنجاز غير مسبوق للمؤشر الإستراتيجي الخاص بتقليص متوسط فترة التقاضي؛ إذ انخفضت الفترة الزمنية لإجراءات التقاضي في قضايا الأوراق المالية خلال العام الماضي، لتصبح 8 أشهر ونصف الشهر، وهو استمرار لجهود الأمانة العامة للجان الفصل على مدى الأعوام الأربعة السابقة، من أجل تحقيق العدالة الناجزة وسرعة الفصل في القضايا، حيث كان متوسط فترة التقاضي في 2016م نحو 28 شهرا، وانخفض إلى 17 شهرا في 2017م، ونحو 12 شهرا في 2018م، و10 تقريبا في 2019م. «فترة التقاضي» هي الفترة الممتدة من تاريخ قيد الدعوى حتى صدور القرار النهائي من لجنة الاستئناف.

الدعاوى في 2020

505 دعاوى بزيادة 52% على أساس سنوي 333 دعوى في 2019 385 قرارا مقابل 259 في 2019 275 استئنافا للجنة الاستئناف