تأخذ الصين الأمن البيولوجي على محمل الجد وهذه المرة ظهرت فنادق جديدة مكونة من 13 طابقا توضع فيها الخنازير. ووفقا لوكالة «بلومبيرج» الإخبارية، يتم الاحتفاظ بأكثر من 10 آلاف خنزير في مجمع على غرار الوحدات السكنية، مع استكمال الوصول المقيد، وكاميرات الأمن، والخدمات البيطرية الداخلية والوجبات المعدة بعناية.

وتمثل هذه الظروف الفاخرة على ما يبدو نهجا متطورا للأمن البيولوجي تحمى فيه الخنازير - المصدر الرئيسي للحوم في الصين - من الفيروسات، بما في ذلك حمى الخنازير الأفريقية المدمرة التي قضت على نصف الخنازير في البلاد في العامين اللذين سبقا ظهور وباء كورونا.

ويقول روبرت كلاكستون، مدير اللحوم في شركة «جيرا» الاستشارية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، والذي يقدم المشورة للمزارعين والشركات منذ عقدين من الزمن، إن الصين تنسخ أفضل الممارسات من أوروبا والولايات المتحدة لسد فجوة الأمن البيولوجي لديها. وأضاف «خلال 20 عاما، فعلت ما استغرق الأمريكيون للقيام به 100 عام».

وتسببت حمى الخنازير الأفريقية القاتلة، التي تصيب الخنازير بالمرض مثل الإيبولا التي تقتل البشر، في تفشٍ مثير في الصين في عام 2018.

وفي غضون عام، تم القضاء على ما يقرب من نصف قطيع البلاد الذي يزيد عن 400 مليون خنزير - أي أكثر من إجمالي الناتج السنوي للولايات المتحدة والبرازيل مجتمعتين - مما أدى إلى ارتفاع الأسعار والواردات غير المسبوقة.