هناك عدد من الأسباب التي تمنع الدول المتقدمة والمهتمين من إحداث تغيير ولو كان بسيطًا في الاحترار العالمي والتغير المناخي. فعقب أمطار الرياض في فصل الصيف وبشكل غزير واجتياح الفيضانات ثلاث قارات والارتفاع الطبيعي من وجهة نظري في درجات الحرارة.. بات العالم خائفًا من انقلاب الطبيعة عليهم بشأن التغيرات المناخية.

* الاكتفاء من الموارد الطبيعية مقابل التغير المناخي:

سنجد أن أكثر الدول تمسكًا بالطبيعة تتجاهل أصوات حماة المناخ وتستمر بالتنقيب والبحث عن الغازات والفحم والمواد السائلة، فنجد أن كندا التي تعتبر من المتشددين لحماية البيئة استعانت بشركات عالمية للتنقيب عن كنوز الأراضي الكندية من نفط وغاز سافهة بذلك حماة الكوكب ساعية وراء ما يملأ جيوبها الاقتصادية، وفي المقابل سنجد أن الرئيس الأمريكي بايدن الذي يتغنى بالتغير المناخي كل يوم بلغ التنقيب عن الوقود الصخري ورخص الحفر أرقامًا خيالية فكيف هو حال بقية الدول في آسيا والأرجنتين وإفريقيا.

* أنصار البيئة والتغير المناخي المتطرفون والذين يتجاهلون ردود فعل الأطراف المشاركة باعتقادهم أنهم أصحاب حق ومركزية وسلطة قراراتهم على العالم. كما تشير بعض الصحف الأوروبية إلى أن قضاياهم ضد الشركات والمصانع لدى المحاكم الفدرالية عدد مهول، ومنذ قرون وهي تحاول الكسب المادي والسياسي من جهة وإحداث تغيير في الانبعاثات الكربونية وتحقيق بعض النجاحات المعنوية من جهة أخرى ولو أخذنا ذلك على الأصل في البشرية بحسن النية.

* الدول النامية وحماة البيئة:

تتعالى أصوات حماة الطبيعة بأن تقوم الدول الصناعية والغنية بتوقيع اتفاقيات لعملية التحول الطاقي ومحاربة الانبعاثات مع الدول الفقيرة والنامية مقابل تعويضهم ببعض الأموال، وهذا يتنافى مع الطبيعة البشرية في النمو الصناعي والمعرفي والتكنولوجي لتلك الدول والأفضل تزويدهم بأفضل التقنيات والسبل التي تحد من الانبعاثات الكربونية والتوقف أولا عن استنزاف تلك الدول من التنقيب عن الفحم وقطع الأشجار، كما في جنوب القارة الإفريقية والتي أصبحت مرتعًا لشركات الحفر والتنقيب.

* سيناريو الفيضانات وسر كراهية النفط :

وكما تبين السجلات التاريخية أن الفيضانات تحدث منذ قرون قبل الانبعاثات الكربونية بل إنها تكررت آلاف المرات منذ آلاف السنين، وكان هناك المئات من الموتى بسببها قبل المركبات والمصانع والكهرباء. كما أن هناك عصابات ومجموعات مناخية تشكلت ترتبط بالسياسة والاقتصاد والإعلام، فأصبحت مهنة للاستيلاء على ما أمكنها من مكاسب مادية وسياسية «نعم إن استخراج النفط والإتجار به قوي ولكن له حكومات وتتعامل بصرامة معه وتدفع مقابله، ومن يستعمل النفط يدفع لتلك الحكومات بطريقة محكومة بل إن النفط الذي يصنع منه السماد الذي ساهم في تطوير الحقول والمحافظة على الغطاء النباتي بامتياز عند استعماله بالطرق الصحيحة، وكذلك يستعمل كمشغل لصنع المركبات الكهربائية وصناعة الأجهزة الطبية التي أنقضت الأرواح وغيرها مما لا يمكن حصرها»..

على عكس حماة البيئة الذين ينتهكون حتى حقوق الإنسان للمحافظة على تدفقاتهم النقدية فقد قامت بعض المجموعات بالهجوم على عدة مصانع للبلاستك والسيارات وحرق آلياتها، وبات هناك ما يعرف بالإرهاب البيئي من تلك المجموعات الإجرامية ضد البشرية والممتلكات صاحبة وجهة نظر بيئية غريبة.

وقد نرى ثمة هناك من يسعى إلى استغلال إثارة تلك الضجة البيئية واستنزاف الغرب اقتصاديًا وإشغالهم عن العالم بزرع بعض اللوبيات التي تثير الجلجلة بالمحافظة على الكوكب، ودفع مليارات الدولارات لتحسين البيئة، (ودون اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي) نستطيع معرفة من هي التي «تهابد» الدول المتقدمة على المستوى العالمي وما هي أدوارها الخفية، علمًا أن تلك الدول بدأت اختلافاتها السياسية والاقتصادية تطفو للعيان ولكننا نحتاج هنا بعض المفكرين والدراسات التي تدعم تلك الفكرة.

إن هناك قادة للتغيير المناخي يرون أن عدد سكان الأرض المتزايد هو السبب في الاحترار الكوني، ويجب الحد من النمو والذهاب إلى التجويع البشري، كما نرى في بعض القارات اليوم، وإيقاف الوقود الأحفوري أو الحد منه والعودة بنا إلى القرون الوسطى.

(عندما ذهب ترمب إلى قرار الانسحاب من اتفاقياتهم وهو منهم إنما هو يعرف سراديبهم ومعتقداتهم) وللحديث عودة.