نفّذت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ممثلة بوكالة الرقابة التعدينية خلال شهر يوليو الماضي، عددًا من الجولات الميدانية للرقابة على المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة، حيث جرى رصد نحو 116 مخالفة لنظام الاستثمار التعديني، واتخاذ الإجراء المناسب لها. 48 موقعا

أوضحت الوزارة، أن الجولات الرقابية التي نفذتها شملت نحو 48 موقعا في مختلف مناطق المملكة، حيث جرى رصد مخالفات لاستغلال الخامات تنوّعت ما بين خام البحص بإجمالي مخالفات بلغت 55 مخالفة، والرمل العادي بعدد 38 مخالفة، بينما تم ضبط نحو 7 مخالفات لاستغلال خام رمل السيليكا، و10 مخالفات لاستغلال مواد الردميات، بينما جرى رصد 6 مخالفات في استغلال مواد الجبس، والرخام والحجر الجيري والطين.

رخص نظامية

ذكرت الوزارة أن المخالفين الذين يعملون دون رخص نظامية يشكلون النسبة الكبرى من إجمالي المواقع المخالفة، مؤكدةً أنها تسعى من خلال هذه الجولات للتأكد من متابعة الأنشطة التعدينية وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لھا وحماية المجتمعات المجاورة، إضافة إلى تطبيق لائحة نظام الاستثمار التعديني بما يحقق استدامة القطاع. وأشارت إلى أن المنطقة الشرقية تشكل النسبة الكبرى من إجمالي المخالفات المرصودة بنحو 35 مخالفة، تليها منطقة الرياض بـ32 مخالفة، ثم منطقة القصيم بـ19 مخالفة، ومنطقة مكة المكرمة بـ16 مخالفة.

تنمية الإيرادات

يهدف نظام الاستثمار التعديني الجديد الذي دخل حيز التنفيذ مطلع العام الجاري إلى حماية القطاع وتحقيق أهدافه الرئيسة المتمثلة في الإسهام في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية، إضافة إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، من خلال الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية بما يحقق جاذبية القطاع للاستثمار، وتحويله ليكون الركيزة الثالثة للصناعة.

مخالفات الاستغلال المرصودة

55 مخالفة لاستغلال خام البحص

38 مخالفة لاستغلال الرمل العادي

7 مخالفات لاستغلال خام رمل السيليكا

10 مخالفات لاستغلال مواد الردميات

6 مخالفات في استغلال مواد الجبس، والرخام والحجر الجيري والطين.