أوائل الناس

مكواة الملابس

لم تكن أول مكواة للملابس- عبارة عن وعاء معدني مملوء بالفحم الساخن «القرن الأول قبل الميلاد، الصين» ذات تقنية عالية على الإطلاق. ولم تعد تستخدم قطع الحديد الساخن «المكاوي الحزينة» في أوروبا منذ القرن السابع عشر فصاعدا. وخلال القرن التاسع عشر، ظهرت المكواة التي تعمل بالتدفئة الذاتية في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى، وقد أطلق عليها الكيروسين أو الغاز الطبيعي، أو حتى البنزين «الخطير!».

ُصنعت المكواة الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1882، وُأضيف المنظم الحراري حوالي عام 1962. بدأت تباع مكاوي البخار الكهربائية عام 1926، والنسخ اللاسلكية عام 1984 «كلها بالولايات المتحدة».

بدايات الأشياء

المكائن

بيعت آلة الخياطة الكهربائية عام 1889 «سينجر، الولايات المتحدة الأمريكية». في عام 1589، اخترع رجل الدين الإنجليزي وليام لي آلة الحياكة «المنسوجات، وحوالي عام 1806 بادر الرجل الفرنسي بيير جياندو في التحسينات المستقبلية لمفهوم إبرة الخّطاف».

الآلات الكاتبة

تحديد أول آلة كاتبة ليس ًسهلا: هنري ميل «1714. المملكة المتحدة»، بليغرينو توري «حوالي 1808، إيطاليا، أيضا اخترع توري ورق الكربون عام 1801»، وويليام أوستن بورت «1829، الولايات المتحدة»، والأب فرانسيسكو جواو دي أزيفيدو «1861، البرازيل»، وبيتر ميتيرهوفر «1864-7، النمسا». وبعد ذلك، كانت التطورات كثيفة وسريعة. شهد عام 1872 اختراع الآلة الكاتبة الكهربائية، لتوماس إديسون «الولايات المتحدة الأمريكية»، ووصول لوحة مفاتيح QWERTY «الولايات المتحدة الأمريكية» عام 1874، و الآلة الكاتبة «كرة الجولف» «طابعة IBM، الولايات المتحدة الأمريكية» في 1961 ظهرت الآلات الإلكترونية في السبعينات «ديابلو، الولايات المتحدة» قبل فترة وجيزة من تبعثر عالم الآلات الكاتبة، والتي تراجعت بظهور ثورة طابعات الكمبيوتر.

صراع الخياطة

لأن الملابس ضرورية، وللحاجة لجمع القطع مًعا، كان يمكن إنتاج ثروة من اختراع آلة الخياطة. للإنجليزي توماس ببراءة اختراع عام 1790، ولكن الفكرة فشلت. وبعد أربعين عاما، ابتكر الفرنسي فرينير بارتيليمي ليموني آلة لخياطة السلسلة. لقد كان جهاز جون فيشر «John Fisher» لعام 1844 «المملكة المتحدة» أفضل من ذلك باستخدام مصدرين من مصادر الخيط. ومع ذلك، فقد أعدم طلبه للحصول على براءة اختراع، وفي العام التالي، ُسرق الأمريكي إلياس هاوي. ظهر تصميم خياطة القفل «الحاصل على براءة اختراع 1846». في عام 1851، ُسلب التصميم اخترع مرة أخرى، وهذه المرة من قبل زميله الأمريكي إسحاق ميريت سينجر. ولقد أقام هاوي دعوى قضائية ــ وفاز ــ وأرغم صاحب التوقيع على تقاسم أرباحه. وطورا مؤسسة معا، وتحول كل منهما إلى أصحاب ملايين.