سخر الملياردير البريطاني إيلون ماسك من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعدما أكملت شركته «سبيس إكس» أول رحلة فضائية تابعة لها بطاقم من المدنيين.

وعندما سأله أحد متابعيه على موقع «تويتر»، من بين 60 مليون متابع، عن السبب وراء رفض رئيس الولايات المتحدة الاعتراف بأحدث 4 رواد فضاء أمريكيين من «سبيس إكس» ساعدوا في جمع مئات الملايين من الدولارات لمستشفى سانت جود الخاصة بأبحاث الأطفال، رد ماسك عليه قائلا: «ما زال نائما».

أولى الرحلات

هبطت بعثة «إنسبيريشن 4» الفضائية في المحيط الأطلسي قبالة سواحل فلوريدا، لتكون أولى رحلات الفضاء التي ترسلها شركة سبيس إكس بطاقم مدني مؤلف من 4 أفراد.

ووفقا لقناة «إزفيستيا» الروسية، استغرقت الرحلة إلى مدار الأرض على متن مركبة «دراجون» ثلاثة أيام وضم الطاقم الملياردير جاريد إيزاكمان وطبيب الأطفال هايلي أرسينو ومهندس شركة لوكهيد مارتن كريستوفر سيمبروسكي ورائد الفضاء المرشح السابق لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا سيان بروكتور.

يشار إلى أن من أحد الأهداف الرئيسية لمهمة «إنسبيريشن 4» التي قامت بها «سبيس إكس» هو جمع 200 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال.

وقد جمعت المهمة الفضائية 160.2 مليون دولار بحلول السبت، كما تعهد إيلون ماسك بالمساهمة بمبلغ 50 مليون دولار منه شخصيا، مما رفع إجمالي التبرعات إلى 210 ملايين دولار.

وكان إيلون ماسك أعرب عن استغرابه من استبعاد البيت الأبيض لشركته «تسلا» من حضور اجتماع كان عقده الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشهر الماضي، مع الشركات الرائدة في مجال السيارات الكهربائية، من أجل إعطاء دفعة لها.