بينما يتساءل العديد من مستخدمي هواتف نظام (iOS) عبر منصات المواقع التواصل الاجتماعي عن أسباب استهلاك البطارية من قبل التطبيقات الحكومية مثل «توكلنا» وغيرها، مقارنة بأجهزة (Android) التي يرى الكثير من المستهلكين أنها أكثر توفيرا للطاقة، أكد الباحث التقني محمد الحربي أن المشكلة تظهر في كل مرة تُطلق فيها شركة (Apple) نظام تشغيل جديد، وسبب ظهورها بالأخص في (iOS 14) هو أن النظام يقوم بعملية تحديث لكل شىء على الهاتف أو الجهاز المحمول من تطبيقات، برامج، والعاب.

الأسئلة الشائعة

رصدت «الوطن» العديد من الأسئلة الموجهة إلى الحساب الرسمي الخاص بخدمة العملاء لتطبيق «توكلنا»، وكانت أغلبها عن أن التطبيق يستهلك 30% من البطارية بسبب نظام الخرائط، فيما أجاب الحساب أن «توكلنا» لا يستهلك البطارية بشكل عال، لكنه يتطلب الموافقة على منح صلاحية دائمة للموقع الجغرافي لكي يعمل بشكل صحيح.

وأضاف الحربي: «إذا وجدت أن جهاز الآيباد أو الآيفون يعمل ببطارية منخفضة، فقد تكون المشكلة في أحد التطبيقات التي تستخدم البطارية بشكل أعلى، ويمكن أن تساعدك قائمة في قسم «الإعدادات» على معرفة التطبيقات أو الألعاب التي تستهلك البطارية بشكل كبير، ومن خلال هذه المعلومات يمكنك اتخاذ خطوات لخفض استهلاك البطارية».

تقليل الاستهلاك

وأوصى الحربي لتقليل استهلاك البطارية بإغلاق البرامج عند عدم استخدامها وضبط جهاز الآيفون على وضع الـ(sleep) عندما لا تستخدم الجهاز.

وأضاف: من المهم ايضاً إيقاف تحديث تطبيقات الخلفية، ويمكنك القيام بذلك عن طريق فتح «الإعدادات»، والضغط على «عام» من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر، واختيار «تحديث تطبيق الخلفية».

ويمكنك إيقاف ميزة (Background App Refresh)، أو إيقاف تحديث بعض التطبيقات، أيضاً خفض سطوع الشاشة يعمل على توفير استهلاك البطارية، خصوصاً في أجهزة نظام الـ(ISO).

حفظ الطاقة

أفاد أخصائي التقنية مهند الأنصاري أن هناك إهمالا كبيرا في تجاهل طرق حفظ الطاقة للجهاز، حيث يعمل نظام حفظ الطاقة على تقليل الكمية التي يحتاجها الجهاز، وذلك من خلال إيقاف عمل بعض التطبيقات، وهو يعمل بنفس الطريقة في نظام (iOS) و(Android).

وتابع: «يمكن تحسين أداء بطارية الجهاز من خلال القيام بتحديث أحدث البرامج، فعادةً ما تشتمل تحديثات الهواتف على تكنولوجيا متطورة لتوفير الطاقة، لذا احرص دائماً على تزويد جهازك بأحدث إصدار، وتجنب درجات الحرارة المحيطة القصوى، حيث تم تصميم جميع الأجهزة المحمولة لتعمل بأداء جيد في ظل مُختلَف درجات الحرارة المحيطة، ويتراوح نطاق التشغيل الآمن للأجهزة بين 16 إلى 22 درجة مئوية من (62° إلى 72°) فهرنهايت».

إيقاف تشغيل خدمات الموقع للتطبيقات المستهلكة:

- أوقف التشغيل عن طريق الذهاب إلى الإعدادات «الخصوصية» خدمات الموقع.

- في خدمات الموقع، ستجد كل تطبيق مدرجاً بإعدادات الأذونات الخاصة به، ستجد مؤشراً بجوار مفتاح (بدء/ إيقاف) التشغيل مع التطبيقات التي استخدمت خدمات الموقع مؤخراً.