تحظى المرأة السعودية باهتمام كبير في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، إذ تولت أعلى المناصب القيادية والسياسية والدولية، وعززت الثقة فيها بتمكينها في شتى المجالات، ومارست كل الأعمال التي تناسبها، مُغيرةً بذلك الصورة المغلوطة عن المرأة السعودية في الخارج، حتى أصبح الغرب يشيدون بقرارات تمكين المرأة السعودية.

يوم تاريخي

بعد القرار الملكي الذي سمح لهن بالحصول على رخصة قيادة السيارة، هنأ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب وزوجته السعوديات. وقالت ميلانيا ترمب إنه «يوم تاريخي» للنساء في السعودية، مضيفة أن خطوة رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة تأتي «في الاتجاه الصحيح».

بينما غردت إيفانكا ترمب، عبر حسابها على موقع «تويتر»: «يمثل إعلان المملكة العربية السعودية جملة الإصلاحات التي من شأنها تفكيك نظام الولاية، والسماح للمرأة بالحصول على جوازات سفر، والعمل دون إذن من قريب ذكر، تقدما كبيرا للمملكة».

ووجه البيت الأبيض رسالة تهنئة بالقرار الذي اعتبره «خطوة إيجابية»، مضيفا أنه يساعد على «الترويج لحقوق المرأة، وتوفير الفرص لها في السعودية». وأكد البيت الأبيض أن واشنطن «ستواصل دعم جهود السعودية، لتقوية مجتمعها واقتصادها من خلال الإصلاحات المماثلة».

المغنية ريانا

نشرت صورة معبرة عبر حسابها في موقع «إنستجرام»، قالت فيها: «أحب رؤي التقدم. النساء في السعودية سيكون بوسعهن الآن قيادة السيارة».

صحيفة بلومبرج

ذكرت أن قيادة المرأة في السعودية سيكون لها مردود إيجابي كبير على الاقتصاد المحلي، موضحة أن 90 بليون دولار هي العائدات الاقتصادية التي ستجنيها المملكة بسبب قيادة المرأة بحلول 2030.

هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي)

قالت إن اختيار الأميرة ريما بنت بندر كأول سفيرة للسعودية في واشنطن يدعم الاتجاه الإصلاحي في السعودية. وأوضحت الإذاعة البريطانية أن «ريما» تسير على خطى والدها، الذي شغل المنصب نفسه في الدولة نفسها.

نيويورك تايمز

أشارت إلى أن تعيين الأميرة «ريما» في هذا المنصب في واشنطن يؤكد مصداقية الإصلاحات الاجتماعية التي تقوم بها المملكة في عاصمة الحليف الأكثر أهمية لها.

صحيفة الجارديان البريطانية

قالت إن السعوديات يستمتعن بحرياتهن الجديدة. وكتب «مارتن تشولوف» تقريرا عن ردود الفعل على القوانين الجديدة التي أقرت في السعودية، المتعلقة بالسفر والطلاق والحصول على الجواز والهوية، وغيرها دون إذن من ولي الأمر.

قناة «سي. إن. إن» الأمريكية

ذكرت أن تقدم وضع المرأة السعودية لا يقتصر على مشاركتها في التصويت، ومنافسة الرجال في الانتخابات البلدية، بل إنها أصبحت جزءا فاعلا من القوة العاملة السعودية.

المتحدثة الأمريكية ليز فيلد

عبرت عن إعجابها بتجربة المرأة السعودية، ولا سيما من جيل الشباب، خلال منتدى «about her» الأول الذي أُقيم بجامعة جورج واشنطن. وأعلنت رغبتها في التعرف أكثر على نمط حياة المرأة السعودية داخل المملكة، مشيرة إلى أن ما لمسته من تجارب سعودية يعد مؤشرا إيجابيا لحاضر المرأة السعودية ومستقبلها.

الأمم المتحدة

رحبت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش: «أرحب بقرار المملكة العربية السعودية برفع الحظر عن قيادة النساء السيارات. إنها خطوة على الطريق الصحيح».

وعبر المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية، محمد الناصري، عن سعادة الهيئة بهذا القرار، الذي وصفه بأنه «خطوة مهمة جدا» في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز حقوق المرأة السعودية.

ونوه «الناصري» بما حققته المملكة في مجال تعزيز مكانة المرأة، وبلورة دورها في جميع المجالات، وصولا إلى المشاركة في مجلس الشورى عضوا فاعلا.

سعوديات في مناصب قيادية

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

سفيرة المملكة لدى أمريكا

الأميرة هيفاء آل مقرن

مندوبة دائمة للسعودية باليونسكو

الأميرة هيفاء آل سعود

نائبة وزير السياحة

آمال يحيى المعلمي

سفيرة المملكة لدى النرويج

إيناس الشهوان

سفيرة المملكة لدى السويد وآيسلندا

حنان بن عبدالرحيم الأحمدي

مساعدة رئيس مجلس الشورى

ميادة بدر

الرئيسة التنفيذية لهيئة فنون الطهي

إسراء عسيري

الرئيسة التنفيذية لهيئة الإعلام المرئي والمسموع

ديمة اليحيى

الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي

هند الصالح

كبيرة الإداريين في شركة «القدية» للاستثمار

شيهانة العزاز

الأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة

بدور الرشودي

الرئيسة التنفيذية لشركة «جازادكو»

ابتسام الشهري

المتحدثة الرسمية لوزارة التعليم

مها بنت أحمد الجفالي

رئيسة الاتحاد السعودي للأوليمبياد الخاص

لمياء بنت إبراهيم بن بهيان

عضوة مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ومديرة إدارة كرة القدم النسائية

آمال بن عبدالله الحجيلان

مدير عام تخطيط الإيرادات النفطية بوزارة المالية

نورة بنت عبدالعزيز السويلم

مدير عام تخطيط الإيرادات غير النفطية بوزارة المالية

سماهر بنت سعد الشلالي

مدير عام إدارة السياسات والشركات بالصندوق السعودي للتنمية

فاطمة بنت علي الويف

مدير عام الإحصاءات الاجتماعية بالهيئة العامة للإحصاء

غندورة بنت شمس غندورة

مديرة تنفيذية للتعاون الدولي في الهيئة العامة للغذاء والدواء

سارة بنت عبدالرحمن السيد

وكيل مساعد وزارة الصحة للتواصل الدولي

سمر بن عبدالمحسن السلطان

مديرة حكومة الشركات الإستراتيجية مع الحكومات بشركة «فيسبوك» لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا

رانيا بنت سامي التركي

مساعدة مدير عام الموارد البشرية بالمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية