تمكنت المملكة عبر أكثر من 60 تطبيقًا حكوميًّا من تحقيق المركز الأول عالميًا في عدد من الإنجازات الرقمية حيث حققت المركز الأول ضمن الدول الأكثر إصلاحًا في بيئة الاعمال، والأولى في الترتيب العالمي في متوسط سرعة الانترنت بأكثر من 12 ألف برج للجيل الخامس، وتصدرت الترتيب العالمي بين دول العشرين في التنافسية الرقمية، بالإضافة لتحقيق مراتب متقدمة في تمكين المرأة بالتقنية، والأمن السيبراني، وتمويل التطوير التقني، ومؤشر البنية الرقمية.

وتظهر البيانات بالمواقع الحكومية أكثر من 60 تطبيقًا إلكترونيًّا تم إنشاؤها خلال السنوات الماضية لتسريع التحول الرقمي وتسهيله على المواطنين فلم تخلو أي وزارة من تطبيق واحد على الأقل لتسهيل التعاملات الإلكترونية.

أبرز ما حققه التحول الإلكتروني بين 2018-2020

المنازل المغطاة بشبكة الالياف الضوئية في المناطق الحضرية

2018= 1.2 مليون منزل

2020= 3.5 مليون منزل

ترتيب المملكة في سرعات الانترنت

2018= 135 عالميا

2020 = 5 عالميا

المنازل المغطاة بالنطاق العريض في المناطق النائية

2018= 58 الف منزل

2020= 570 الف منزل

متوسط سرعة الانترنت

2018= 9 ميجابت في الثانية

2020= 109 ميجابت في الثانية

دفع المستحقات المالية المترتبة على أوامر المحاكم

2018= 14 يوم

2020= 24 ساعة

إجراءات الفسح الجمركي

سابقا= 228 ساعة

2020 حاليا= 9 ساعات

تأسيس الشركات واستخراج السجل التجاري

سابقا= 15 يوم

حاليا= 30 دقيقة

استخراج تأشيرة الحج

سابقا= 14 يوم

حاليا= 5 دقائق

تطبيق موعد

2018= 14 مليون موعد

2020= 67 مليون موعد

تطبيق صحة

2018= 289 الف استشارة

2020= 2.1 مليون استشارة

وصفتي

2018= 384 الف وصفة الكترونية

2020= 8.4 مليون وصفة الكترونية

دول حققت تقدما في التنافسية الرقمية 2020

- الصين

- السعودية

- البرازيل

- الارجنتين

- تركيا

- اندونيسيا

- كندا

- إيطاليا

- فرنسا

- كوريا الجنوبية

60 تطبيق حكومي

الصحة

- توكلنا: يوضح الحالة الصحية لمستخدمه من خلال الأكواد المُلوَّنة كما يتيح للأفراد المساهمة في كسر سلسلة العدوى من خلال الإبلاغ عن المصابين، أو التجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية.

- صحتي: يقدم الخدمات الصحية للأفراد ويتيح للمستخدم إمكانية الوصول للمعلومات الصحية مثل خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، وتتبع الأدوية المصروفة، واستعراض ومشاركة الإجازات المرضية

- تباعد: أحد الحلول التقنية لتتبع انتشار عدوى فيروس كورونا، ويتيح لمستخدميه معرفة ما إذا كانوا مخالطين لأشخاص ثبتت إصابتهم بالفيروس.

- صحة: يهدف إلى توفير خدمة الاستشارات الطبية إلكترونيًّا؛ حيث يتيح لمستخدميه الحصول على الاستشارات الطبية من أطباء معتمدين من وزارة الصحة في كافة التخصصات الطبية.

- موعد: يمكن المريض ومتلقي الخدمة من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع إدارة المواعيد، حيث يقوم التطبيق بحجز الموعد وتعديله أو إلغائه في أي مستشفى يتم إحالة المريض إليه.

- تطبيق مجلس الضمان الصحي التعاوني: تطبيق يمكنك من الإبلاغ عن الشكاوى المتعلقة بالتأمين والاستعلام عن الحالة التأمينية، ومعرفة شركات التأمين المعتمدة لتقديم الخدمة داخل المملكة.

- طمني: هذا التطبيق يمكنك من التعرف بثقة على الأدوية المسجلة وتفاصيلها وأسعارها المعتمدة، والبحث عن البدائل الدوائية بأقل سعر، واستعراض المنتجات الغذائية، والأجهزة الطبية المسجلة، وإمكانية تقديم البلاغات والاستفسارات.

- قريبون: يقدم استشارات نفسية وعقلية يشرف عليها كادر عمل متخصص.

التعليم

- مدرستي: أسلوب جديد لإدارة التعلم إلكترونياً من خلال بيئة تعليمية تفاعلية مكملة للحصص الدراسية داخل المدرسة وخارجها ويتضمن الكثير من الأنشطة التعليمية المؤتمتة.

- سفير الطلبة: يهدف إلى تقديم الخدمات للدارسين في الخارج بشكل أسهل وأسرع، ويقدم الخدمات الأهم والأكثر استخدامًا، مثل متابعة حالة الطلبات المقدمة على البوابة الإلكترونية، وتعديل بيانات الاتصال في المملكة وبلد الدراسة، وعرض بيانات الملحقية، واستعراض كشف الحساب البنكي، والبحث في الجامعات الموصى بها.

- روضتي: تطبيق للتعليم الالكتروني لطلاب ما قبل المدرسة يستهدف الطلاب وأولياء الأمور.

- الروضة الافتراضية: نظام تعليمي متكامل لمرحلة الطفولة المبكرة متاح لكل الموجودين داخل المملكة، سواء السعوديين أو المقيمين.

- رايات: هو بوابة المتدربين للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويتضمن خدمات الطلاب.

الأمن

- أبشر أفراد: قدم الخدمات الإلكترونية المتعددة، التي يتم فيها الربط بين قطاعات حكومية وأهلية، وتساعد في إجراء معاملاتك الخاصة بيسر وسهولة.

- أبشر أعمال: يقدم خدمات منصة أبشر أعمال بتجرية مخصصة تسهل عليك استعراض جميع المعلومات المهمة والمتعلقة بالموظفين والعمالة في مؤسستك.

- خدماتي الجوازات: يتيح التعرف على خدمات المديرية العامة للجوازات، والوثائق والإجراءات المطلوبة للاستفادة من خدماتها، كإصدار جوازات السفر للمواطنين والوافدين والمستثمرين، وإصدار التأشيرات.

- كلنا أمن: أداة تجعل المواطن والمقيم جزءًا من منظومةٍ أمنيةٍ تقنيةٍ تفاعليةٍ، لتسريع عمليات الإنقاذ، وتقليل الأضرار والخسائر، عن طريق إرسال بلاغ ورفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي.

- فزعة: يتيح طلب العون والمساعدة من الدفاع المدني، والإبلاغ عن أي حادث.

- مدني 998: وسيلة أخرى للاتصال بالدفاع المدني، وتقديم الخدمات للشركات والأفراد ومنسوبي الدفاع المدني، والتعرف على معلومات عن حالة الطقس اليومية.

قطاع الأعمال

- نوافذ منشآت: يقدم استشارات في مجالات عدة مثل المالية والتقنية والابتكار والقانون والتسويق والمبيعات عن بعد، وتتم عن طريق مستشارين متخصصين.

- منافسات: تطبيق خاص بمشروع نظام المشتريات الحكومية الإلكتروني، يسهل إجراءات المنافسات والمناقصات والمشتريات الحكومية في جميع القطاعات الحكومية.

التجارة وحماية المستهلك

- بلاغ مخالفات تجارية: يمكن المستهلك من تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية.

- معروف: هذا التطبيق يبدو كسجلٍ تجاري موثوق، سواء كنت متسوقاً يرغب في حفظ حقوقه عند الشراء من المتاجر الإلكترونية، أو صاحب متجر إلكتروني يرغب في منح أعماله صبغة قانونية أمام المشترين. كما يوفر لك قاعدة بيانات للمتاجر الإلكترونية المعتمدة في شتى المجالات.

- تخفيضات: تطبيق لحفظ صور فواتير المشتريات والضمانات الخاصة بالمستهلك؛ ليتمكن من استرجاعها ومشاركتها وطباعتها متى شاء.

- تأكد: يتيح للمستهلك التحقق من علامة الجودة، وملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للمنتجات الكهربائية والإطارات والمركبات والإنارة.

الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية

- بياناتي الوظيفية: يتيح للمستفيد الحصول على معلومات ووثائق لخدمات منتقاة توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

- حساب المواطن: سهل على المستخدم الاطلاع على كافة تفاصيل الحساب وتفاصيل الدفعات المالية ونتائج الاعتراضات وغيرها من الخدمات المقدمة من حساب المواطن.

- تأميناتي: يقدم للمستفيد من خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من الخدمات.

- إثرائي: منصة إلكترونية لمبادرة "البرنامج الوطني للتدريب عن بُعد"، إحدى مبادرات معهد الإدارة العامة، تهدف لرفع كفاءة موظفي الخدمة المدنية.

- إشارة: أول تطبیق یقدم الترجمة الفوریة المرئیة عن بعد، ویخدم جمیع القطاعات الخدمیة التي تساعد الصم في التواصل مع مزودي الخدمات دون أي عوائق، من خلال اتصال مرئي فوري مرتبط بمترجم أو مترجمة لغة إشارة.

الخدمات البلدية والإسكان

- بلدي: يقدم قناة جديدة للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية في كافة أحياء وشوارع وطرقات المملكة بطريقة صوّر وأرسل.

- فُرص: جمع الفرص الاستثمارية التي تعلن عنها 258 أمانة وبلدية، لأكثر من 100 نشاط، ويوفر إمكانية الاطلاع على كراسة الشروط والمواصفات وشرائها إلكترونيًا.

- سكني: يهدف إلى تسهيل عملية توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة، من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها.

البيئة والمياه والزراعة

- مرشدك الزراعي: يقدم التطبيق الخدمات الارشادية في مختلف المجالات الزراعية.

- المياه الوطنية: يساعد على تنفيذ أكثر من 30 خدمة بشكل أسهل، مثل السداد الإلكتروني، وطلب صهريج مياه، وتقديم اعتراض على الفاتورة.

الصناعة والثروة المعدنية

- تطبيق مدن: يرشدك للمصانع السعودية، وأنواع الصناعات، وطرق التواصل.

- تطبيق صندوق التنمية الصناعية: يقدم عدداً من المعلومات والخدمات التي تهم المستثمر في المجال الصناعي في المملكة العربية السعودية، ويتم تحديثه بشكل مستمر.

القطاع العدلي والقانوني

- تطبيق وزارة العدل: يقدم جميع الخدمات التي توفرها وزاره العدل بشكل الكتروني

- تطبيق ناجز: يقدم خدمات للقضاء والعقارات والتنفيذ والأحوال الشخصية والوكالات وخدمات المحامين ومأذوني الأنكحة.

- تراضي: يهدف إلى تفعيل المصالحة بوزارة العدل، وتمكين أطراف الدعوى ومصلحي الوزارة والمصلحين المسجلين من الالتقاء الواقعي أو الافتراضي، وممارسة عملية المصالحة

- تطبيق حق: لتقديم الشكاوى والاستشارات الحقوقية لهيئة حقوق الإنسان

القطاع المالي

- تطبيق زكاتي: يهدف إلى منح الخيار للأفراد لدفع زكاتهم للهيئة العامة للزكاة والدخل، كما يسهل الوصول لخدمات «زكاتي».

- الضريبة المضافة: يساعد المنشآت في احتساب ضريبة القيمة المضافة، وخدمة التأكد من تسجيل المنشآت باستخدام الرقم الضريبي أو السجل التجاري.

- تطبيق سمتي: يُمكّن من الاطلاع على جميع السلوكيات الائتمانية.

السياحة والسفر

- تطبيق روح السعودية: منصة تفاعلية رسمية بإشراف الهيئة السعودية للسياحة، تُعتبر دليل السائح لجميع المواقع السياحية والمطاعم والأسواق والملاهي والفنادق والشواطئ والمتاحف والحدائق.

- تطبيق المطارات السعودية: يساعد على استعراض وتتبع معلومات الرحلات، وحفظ موقف السيارة داخل مواقف المطار، ومعرفة جميع الخدمات المتوفرة فيها.

الشؤون الإسلامية

- تطبيق اعتمرنا: يمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول للحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية.

- تطبيق تسكين المعتمرين: لمساعدة شركات العمرة في تسجيل دخول وخروج المعتمرين من الفنادق، وذلك من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمعتمرين والحفاظ على حقوقهم.

- تطبيق بطاقة شعائر الذكية: تطبيق الحج الرسمي المعتمد من وزارة الحج والعمرة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أداءِ مناسكهم.

الاتصالات

- سبل: تطبيق يقدم خدمات الشحن في البريد السعودي

- المحدد: تطبيق لنظام خرائط جغرافية رقمية يقدم خدمة تحديد المواقع لتحديد المعالم الرئيسية بالمدينة، كالمصالح العامة، والمؤسسات، والمكاتب التجارية، والأسواق، والبنوك، والأندية.

الإعلام والثقافة

- رصد الآن: تطبيق يوفر الأخبار المحلية والدولية والقصص الموجزة باللغة العربية لجميع المواطنين السعوديين.

- وزارة الإعلام: يحتوي على الأخبار الصادرة من وزارة الإعلام، والبث الإذاعي والتلفزيوني، والدعم الفني الذي يمكن المستخدم من تقديم شكوى أو اقتراح.

الرياضة والترفيه

- شارك: أول منصة رياضية تفاعلية في المملكة مقدمة من قبل وزارة الرياضة، تستضيف وتنظم وتدير منصة شارك الأحداث الرياضية بجميع أنواعها في المملكة

- تذاكر السعودية: المنصة الرئيسية لحجز التذاكر في المملكة وشراء تذاكر جميع مباريات كرة القدم السعودية ويوفر التطبيق جميع تفاصيل مباريات كرة القدم السعودية.

- عيشها: يساعد هذا التطبيق في تصميـم برنامج ترفيهي عبر إمكانية استعراض الأنشطة الترفيهية المتنوعة في جميع مناطق المملكة.

القطاع التطوعي والخيري

- المنصة الوطنية للعمل التطوعي: حاضنة سعودية للعمل التطوعي توفر بيئة آمنة، تخدم وتنظم العلاقة بين الجهات الموفرة للفرص التطوعية والمتطوعين في المملكة.

- التطوع الصحي: تطبيق إلكتروني تابع لمركز التطوع الصحي بوزارة الصحة، يهدف إلى تسهيل وصول المتطوعين للفرص التطوعية، والمشاركة في المبادرات المختلفة بما يتناسب مع مجالات المتطوعين ومهاراتهم

- وتين: يساعد على إمكانية حجز مواعيد للتبرع بالدم لدى بنوك الدم بالمملكة، وتوثيق التبرع.

- وصال: تطبيق لتسهيل وصول المحسنين للمحتاجين عن طريق تسجيل البينات التي تساعد في الوصول.