تعتزم دارا «Saint Laurent» و«Brioni» للأزياء الكف عن استخدام فراء الحيوانات بدءا من تشكيلتيهما لخريف 2022، حسبما أعلنت مجموعة «كيرينغ»، الجمعة، لتصبحا بذلك آخر علامتين تجاريتين ضمنها تجتازان هذه العتبة.

كانت «غوتشي» السبّاقة بين العلامات التي تضمها المجموعة إلى الإقدام على هذه الخطوة، إذ أعلنت في أكتوبر 2017 توقفها عن استخدام الفراء بدءا من تشكيلتها لربيع 2018 وصيفها، ثم حذت حذوها «بالنسياغا» و«بوتيغا فينيتا» و«ألكسندر ماكوين».

قد صرف عدد من دور الأزياء الفاخرة في السنوات الأخيرة النظر عن استخدام الفراء، من بينها ماركات عملاقة كـ«شانيل».

وكانت «بريوني» و«سان لوران» وحدهما اللتين لم تتخذا هذا القرار من بين شركات «كيرينغ»، مما حدا بمنظمة الدفاع عن الحيوان «بيتا» إلى التظاهر، في 10 مارس، أمام متجر سان لوران في شارع مونتين الباريسي، بعد احتجاجات أثيرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي على إعلان ظهرت فيه عارضة الأزياء كيت موس مرتدية سترة من فراء الثعلب.

ودعت عريضة من «بيتا» داري «Saint Laurent» و«Brioni» إلى «الانضمام إلى مئات المصممين ودور الأزياء الأخرى التي باتت ترفض بيع الملابس أو الإكسسوارات المصنوعة من الفراء»، ومنها «أرماني» و«بربري» و«شانيل» و«غوتشي» و«مايسيز» و«مايكل كورس» و«برادا» و«فرساتشي».

وقالت مديرة التنمية المستدامة في «كيرينغ»، ماري كلير ديفو، لوكالة «فرانس برس»: «نحن نعتبر أن ذبح الحيوانات التي لن يتم أكلها، فقط لغرض استخدام فرائها، لا يتوافق مع الفخامة الحديثة التي يجب أن تكون أخلاقية، انسجاما مع عصرها وقضايا المجتمع».