تحت شعار «لحظات العلا»، تنطلق من محافظة العلا أكثر من 50 فعالية عبر 4 مهرجانات من 21 ديسمبر وتستمر حتى 30 مارس، وهي: شتاء طنطورة الشهير والعائد بترحيب جماهيري كبير والذي يحتفي بالتراث، سماء العُلا، فنون العُلا، مهرجان للاستجمام والاسترخاء. كما تعود العروض الموسيقية في قاعة مرايا، والتي ستتصدر المشهد الثقافي من جديد، كملتقى للعروض الإقليمية والدولية ابتداءً من شهر أكتوبر القادم.

شتاء طنطورة

يعود شتاء طنطورة، وهو أول مهرجان موسيقي وفني في المملكة بحُلة وتصميم جديد لمدة 6 أسابيع. وينطلق المهرجان مع أنغام أوركسترا ساحرة على ضوء الشموع في موقع الحِجر، المُدْرَج على لائحة التراث العالمي لليونسكو، معلنًا بذلك بدء موسم المهرجانات في العُلا.

أما فعاليات الفروسية، فتتضمن مهرجان عرض الأزياء المنتظر، وهو عرض أزياء الفرسان في عكمة، وعودة سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمّل (ملتقى الفرسان)، وبطولة العُلا لبولو الصحراء الأنيقة إضافة إلى فعالية حمضيات العُلا. يتيح مطل حرة عويرض والمتصل بالمطعم المجاور «باك تو بلاك» للقمة مناظرَ مذهلة لشروق الشمس وغروبها في العُلا من قمة حرة عويرض. وتُقام ورش عمل ثقافية وأخرى خاصة بعلم الآثار في المواقع التراثية، إضافة إلى عودة العروض التفاعلية في بلدة العُلا القديمة وفي واحة العلا. ويستمر شتاء طنطورة من 21 ديسمبر لغاية 12 فبراير.

فنون العلا

اعتبارًا من فبراير 2021، يستضيف مهرجان فنون العُلا، معارض فنية ولقاءات متنوعة بمشاركة العديد من المواهب الفنية احتفاءً بتراث العُلا العريق كمركز تاريخي وملتقى للتبادل الثقافي. كما تستضيف قاعة «مرايا» الحائزة على جوائز عالمية معرض «فنون عصرنا» الذي يعرض أمام الزوار أحدث أعمال الفنون المعاصرة؛ يقدمها فنانون بارزون في المملكة. وستكون «الجديدة» مركزًا حيويًا للنشاط الفني والعروض المتنوعة، حيث تقدم سينما الحوش في الهواء الطلق الأفلام لصناع الأفلام السعوديين المحليين، إضافة إلى تجارب فنية منسّقة تستوحي ثقافة وتراث «الواحة» وأماكن أُخرى مختلفة في المحافظة. ينظّم مهرجان فنون العُلا ابتداءً من 13 فبراير مع استمرار المعارض والفعاليات حتى نهاية مارس.

سماء العلا

يمكن رؤية مختلف المناظر الطبيعية الجيولوجية الساحرة في العُلا، من السهول البركانية إلى المواقع التراثية القديمة، بشكل أفضل من الجو مع مهرجان سماء العلا.

وتضيف تجربة عرض Constellations الجديدة لعروض الصوت والضوء بتقنيتها العالية، المزيد لتجربة الزوار في العُلا لتأمّل النجوم، في حين تتيح «سيمفونية تحت النجوم» للزوار الاستمتاع بعرض موسيقي مذهل يتم تأديته تحت ملايين النجوم المتلألئة. كل ذلك سيكون متاحًا ومتوفرًا للحجز اعتبارًا من 27 فبراير لغاية 12 مارس.

وانطلاقًا من تاريخها كمكان للراحة والاستجمام، ستصبح واحة العُلا الثقافية وجهةً للهدوء والاسترخاء اعتبارًا من ديسمبر القادم. سيقدم نشاط «حديقة اللحظات» تجربة مذهلة عبر البيئة المتفاعلة مع الفضاء والضوء والصوت ضمن تجهيزات محفِّزة للخيال.

استجمام واسترخاء

وكجزء من مهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء في مارس 2022، ستقدم علامة ملاذ الحواس الخمس مجموعة متكاملة من تجارب العقل والجسد والروح يقدمها ممارسو اليوغا والتأمّل.

ولنشاطات مفعمة بمزيد من الحيوية، سيعود إيكو تريل إلى العُلا مع جلسات الرياضة في واحة العُلا ليقدما جرعات يومية من الأندروفين على شكل حصص جماعية للياقة البدنية.

وتعود هذا العام «الجلسات الغارقة في الرمال» حول جبل الفيل، مع تجارب مغامرات جديدة.

تقويم المهرجانات:

شتاء طنطورة - 21 ديسمبر لغاية 12 فبراير.

فنون العُلا - 13 فبراير لغاية 26 فبراير.

سماء العُلا - 27 فبراير لغاية 12 مارس.

العُلا للاستجمام والاسترخاء 17-27 مارس.

حقائق وأرقام:

تقويم فعاليات 2022/2021 يتضمن أكثر من 50 فعالية عبر 4 مهرجانات فريدة.

8 فعاليات رئيسة سترسِّخ مفاهيم المهرجانات.

ستبقى 30 منطقة جذب دائمة في العُلا.

سيتم تقديم عروض لـ 5 من كبار الفنانين على مستوى المنطقة و3 من الأسماء الكبيرة على مستوى العالم.

ستتم إضافة 2.9 مليار من إجمالي الناتج المحلي إلى اقتصاد العُلا.

خلق 600 فرصة عمل.

دعم 6 شركات صغيرة ومتوسطة.