احتفل فرع هيئة الصحفيين السعوديين في مكة المكرمة وجامعة أم القرى باليوم الوطني. تضمن الحفل 5 معارض ثرية بثروات وعروض فريدة وتاريخية لملوك المملكة، والعملات السعودية والمصنفات من منسوبي الجامعة، والفنون البصرية عن الوطن والحج والعمرة في العصر السعودي، وكذلك للبيت المكي والأسواق الشعبية.

نهج سليم

أكد مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمكة المكرمة، فهد الإحيوي، خلال كلمة ألقاها في المناسبة: «هذه الذكرى المباركة تؤكد النهج السليم التي تنتهجه بلادنا العزيزة في إدارة البلاد»، مهنئا القيادة الرشيدة والشعب السعودي النبيل بهذه المناسبة الغالية، وبما تحقق من إنجازات لهذا الوطن المعطاء، التي يشهد بها القاصي والداني على ريادة المملكة بمختلف المجالات.

أعقبت ذلك كلمة لأعضاء فرع الهيئة، ألقاها نيابة عنهم التربوي والإعلامي خالد الحسيني، الذي أكد أن هذه البلاد تعيش في يومها الوطني أياما جميلة جدا، في ظل «رؤية 2030» التي انطلقت بمقومات وإنتاج، وستفرز الكثير من المشاريع والوظائف، والكثير من الأمور التي ستضفي على هذا الوطن الفرحة اليومية. وأوضح «الحسيني» أن الفرحة باليوم الوطني لا تتعلق بيوم واحد، كون الوطن كل يوم هو في منصات التتويج.

قصيدة وطنية

ثم ألقى الشاعر طالب الذبياني قصيدة وطنية شعرية، نالت استحسان الحضور، وألقيت أيضا شيلة شعرية، وكذلك تم تقديم منجزات فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمكة المكرمة خلال الفترة الماضية.

كما ألقى المشرف العام على إدارة المتاحف بجامعة أم القرى، الدكتور فهد المالكي، كلمة تطرق خلالها لأهمية المناسبة، واستعرض محتويات المعارض الخمسة الثرية بثروات كبيرة لا تقدر بثمن، لكونها عروضا فريدة وتاريخية لملوك المملكة والعملات السعودية والمصنفات من منسوبي الجامعة، بالإضافة إلى الفنون البصرية عن الوطن والحج والعمرة في العصر السعودي، وكذلك للبيت المكي والأسواق الشعبية.

وتضمن الحفل تكريم شركاء النجاح لهذه المناسبة، وهم الدكتور فهد المالكي المشرف العام على المتاحف بجامعة أم القرى، وعادل الفرج رئيس مجلس إدارة مؤسسة رؤيا المستقبل، ومساعد المسعودي رئيس مجلس صحيفة عين الوطن.

وأُختتم الحفل بجولة على معارض لملوك المملكة والعملات السعودية والحج والعمرة في العصر السعودي.

وتحدث المهتم بجمع العملات الأثرية محمد حمدان البراق موضحا أن المعرض تضمن الكثير من النوادر النقدية، بدءا من الدولة الأموية حتى العهد السعودي، وبالعملات القديمة والنادرة منها الورقية والمعدنية، بالإضافة إلى البعض منها ما يعود إلى ما قبل الإسلام.

تطور الحج

أفاد المهتم بمتاحف الحج والعمرة، مصطفى الشنقيطي، بأن أحد المعارض تضمن الحج بين الماضي والحاضر، وتطوره في العهد السعودي، بدءا من المؤسس الملك عبدالعزيز إلى عهد الملك سلمان، والذي تم من خلاله إنتاج فيلم قصير يوضح التطور العظيم في الحج، واهتمام ولاة الأمر بضيوف الرحمن.