قفزت فاتورة إنفاق المستهلكين على قطاع التعليم خلال أغسطس الماضي وتزامنا مع بدء العام الدراسي بنسبة 809.8% بزيادة تعادل 1.414.701 مليار ريال مقارنة بإنفاق يوليو، وبلغت نحو 1,589,382 مليار ريال مقابل 174,681 مليونا أنفقها المستهلكون عبر نقاط البيع في القطاع خلال يوليو الماضي. فيما بلغ إجمالي ما تم إنفاقه في مبيعات القطاع خلال أول 8 شهور نحو 6.2 مليارات ريال.

مستوى قياسي

في مؤشر على اقتراب إنفاق المستهلكين من مستوى قياسي العام الجاري بلغ مجموع ما تم إنفاقه خلال أول 8 شهور من العام الجاري نحو 6.189.248 مليارات ريال مقابل 5,685,498 مليارات في 2020 بالكامل و7,761,865 مليارات خلال 2019. كما ارتفع الإنفاق مقابل الفترة المماثلة من العام الماضي بأكثر من2.3 مليار ريال، حيث بلغت 3.801.178 مليارات ريال.


إنفاق أغسطس

أظهر تحليل «الوطن» وفق أحدث بيانات البنك المركزي السعودي في سبتمبر الماضي نمو قيمة العمليات عبر نقاطع البيع في قطاع التعليم على أساس سنوي بنسبة 21.12%، وبما يعادل 277.162 مليون ريال، حيث سجلت في أغسطس من العام الماضي 1,312,220 مليار ريال.

الزيادة الأعلى

فاق إنفاق المستهلكين في قطاع التعليم خلال أغسطس الماضي مجموع قيم عمليات نقاط البيع في القطاع خلال الربع الثاني من العام الجاري، والذي لم تتجاوز الـ 893,437 مليون ريال من خلال 589 ألف عملية، فيما بلغت الفاتورة خلال الربع الأول نحو 1,744,874 مليار ريال.

تفاوت الإنفاق

تفاوت إنفاق المستهلكين في قطاع التعليم منذ بداية العام الجاري، حيث بلغ في يناير 916,459 مليون ريال، ثم تراجع في الشهر التالي بأكثر من النصف إلى مستوى 417,978 مليونا، مقابل 410,436 ملايين في مارس، ليواصل التراجع في أبريل عند مستوى 381,375 مليونا ثم 272,336 مليونا في مايو، هبوطا إلى 239,726 مليونا في يونيو و174,681 في يوليو، كأقل معدل إنفاق شهري خلال أول 8 شهور من العام الجاري.

مبيعات نقاط البيع في قطاع التعليم

يناير 916,459 مليون ريال

فبراير 417,978 مليونا

مارس 410,436 ملايين

أبريل 381,375 مليونا

مايو 272,336 مليونا

يونيو 239,726 مليونا

يوليو 174,681 مليونا

أغسطس 1,589,382 مليار