ربما يعتقد البعض من رواد الأعمال أن جميع المستثمرين متماثلون ما دام يمتلكون المال اللازم لتمويل شركاتهم، لكن ما قد يتغافل عنه الكثير منهم هو أن العثور على المستثمر المناسب هو شيء أكثر من مجرد استمالة الشخص صاحب الحسابات البنكية الأكبر، بل يتعلق الأمر بالعثور على شخص يؤمن برؤيتك، ويفهم التحديات التي تواجهك، ويمتلك فطنة العمل على مساعدتك على النجاح. فعندما يكون لديك مستثمر – سواء فردا أو مؤسسة استثمارية - فإنه يُصبح جزءا من جدول رأس المال Capitalization Table الذي يُوضح حصص الملكية في الشركة، وهو سيستمر في هذا الوضع لمدة ليست بالقصيرة، فإذا لم تتوافق معه تكون عملية الانفصال صعبة للغاية، وربما أصعب من انفصال الزوج عن زوجته، ولهذا يختار رواد الأعمال الأذكياء مستثمريهم بعناية مثلما يختار المستثمرون الشركات الناشئة التي سيقومون بتمويلها بعد فحص طويل.

وهناك العديد من العوامل التي تمكن رواد الأعمال من تحديد المستثمرين الأنسب لتمويل شركاتهم، ولعل من أبرز تلك العوامل:

المرحلة التي توجد بها شركتك: يجب البحث عن المستثمرين الذين يتناسبون مع المرحلة التي توجد بها شركتك، فغالبًا ما يتخصص المستثمرون في مراحل التطوير المختلفة للشركات الناشئة، ومن الأهمية بمكان معرفة مرحلة التطوير التي يمر بها عملك، والتركيز على المستثمرين المتخصصين فيها.

القدرة على التمويل:

من الأفضل أن تمتلك مستثمرا قادرا على تمويل جولات استثمارية أخرى بمفرده، ويكون الوضع أفضل إذا كان مرتبطا بآخرين لديهم رأس المال الجاهز للتمويل.

تكرار الاستثمار في مختلف الجولات التمويلية:

إيجاد مستثمرين جدد في كل جولة تمويلية تقوم بها شركتك الناشئة هي عملية مُكلفة ومستهلكة للوقت. كما أنها تخفض حصص ملكيتك، وبالتالي تُصبح شركتك أقل جاذبية للمستثمرين الآخرين في المستقبل، لذلك عليك إيجاد مستثمرين لديهم بالفعل عادة تكرار المشاركة، ومتابعة استثماراتهم في الجولات التمويلية المستقبلية.

الرغبة في أن يكون المستثمر الرئيسي:

عادة ما يضع المستثمر الرئيسي شروط جولة التمويل الخاصة بك، حتى يستثمرها أي شخص آخر بالشروط نفسها، وحتى يكون المستثمر المحتمل هو المستثمر الرئيس لديك، عليه أن يستثمر أكثر من 15% من المبلغ الذي تسعى إلى جمعه، لذلك ركز على استمالة هذا المستثمر الرائد أولًا، وقبل كل شيء.

الخبرة في المجال:

عليك ألا تكتفي بالمال فقط عند البحث عن المستثمر المثالي، انظر أيضًا إلى ما يمكن أن يضيفه المستثمر الخبير في مجالك من قيمة ومنظور جديد لشركتك الناشئة.

شبكة علاقات جيدة:

ابحث عن المستثمرين ذوي العلاقات الجيدة، فوجود اتصالات متعددة من أفضل القيم التي يمكن أن تحصل عليها كشركة ناشئة، فإذا كان بإمكانك أن تحصل على المال وشبكة علاقات قوية معًا، فهذا مستثمر لا يجب تفويته.

الملائمة لعلامتك التجارية:

هناك فرصة قوية أن يصبح هذا المستثمر الذي تبحث عنه عضوًا في مجلس إدارة شركتك، وتكون لديه القدرة على اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بالعلامة التجارية ومكان العمل، لذا أنت بحاجة إلى التأكد من انسجامه مع علامتك التجارية وثقافتك، وما إذا كان سيتركك تقوم بأفضل أعمالك أم سيخرب عملك، وربما يدفعك بعد ذلك للخروج من مشروعك الخاص.

التوقعات:

التوقعات العالية للغاية يمكن أن تضع ضغطا على أعمالك، وتجعلك تأخذ مخاطر تجعلك تخرج عن المسار، ولن تكون جيدة لبناء قيمة لشركتك على المدى البعيد، لذا عليك اختيار المستثمرين الذين يظهرون المرونة، ولديهم توقعات منطقية.